• بحث
الصحة العالمية تحذر من مرحلة "جديدة وخطيرة" لفيروس كورونا
انترنت

الصحة العالمية تحذر من مرحلة “جديدة وخطيرة” لفيروس كورونا

أكدت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا “يواصل التفشي سريعاً، ويبقى مميتاً، ولا تزال غالبية الناس عرضة له”، حسب ما ذكر مديرها العام “تيدروس أدهانوم غيبريسوس”، الذي حذر من أن العالم دخل “مرحلة جديدة وخطيرة” للوباء، مع بدء الدول تخفيف قيود العزل والتنقل.

وقال “غيبريسوس” في مؤتمر صحافي افتراضي: ” لقد سئم الكثيرون، بشكل يمكن فهمه، من البقاء في المنزل. وتتطلع الدول بشغف لإعادة فتح المجتمعات والاقتصادات، ولكن لا يزال الفيروس ينتشر بسرعة، ولا يزال مميتا ومعظم الناس عرضة للإصابة”.

ودعا “جميع البلدان وجميع الناس إلى توخي اليقظة. استمروا في الحفاظ على التباعد بينكم، والزموا منازلكم إذا شعرتم بالمرض، واستمروا في تغطية أنوفكم وأفواهكم عند السعال، وضعوا كمامة عند اللزوم، واستمروا في غسل أيديكم”.

وأحصت المنظمة الخميس، 18 حزيران، 150 ألف إصابة جديدة عبر العالم، وهو العدد الأعلى للإصابات خلال يوم واحد منذ بدء تفشي الفيروس، سُجل ما يقرب من نصف هذه الحالات في القارة الأمريكية، فيما يتقدم الوباء أيضاً في جنوب آسيا والشرق الأوسط.

وفي مؤتمر صحفي سابق، اعتبر “غيبريسوس” أن “التراخي هو الخطر الأكبر حالياً” في الدول التي تشهد الأوضاع فيها تحسناً، مضيفاً أن “سكان دول العالم بغالبيتهم لا يزالون عرضة للإصابة” بكوفيد-19، وأنه “بعد مرور أكثر من ستة أشهر على الجائحة، ليس الآن الوقت المناسب” للتراخي.