• بحث
تدريب على التلقيح ضد كورونا ـ AFP

الصحة العالمية تحدّد موعداً لإرسال اللقاح إلى الدول الأكثر فقرا

سوريا من بين الدول المحددة على قائمة الصحة العالمية على أنّها ذات دخل محدود

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّ  الدول الأكثر فقرا ستتلقى أولى دفعات اللقاح ضدّ كورونا في الفترة ما بين نهاية كانون الثاني ومنتصف شباط المقبل.

وقالت مسؤولة اللقاحات في منظّمة الصحّة العالميّة، كيت أوبراين الخميس الماضي (7 كانون الثاني)، إنّ برنامج “كوفاكس” أبرم اتّفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.

وأضافت: “سنبدأ في تقديم اللقاحات على الأرجح في نهاية كانون الثاني/يناير أو بالتأكيد في أوائل أو منتصف شباط/فبراير”، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

ويهدف برنامج “كوفاكس” الدولي الذي أطلقته منظّمة الصحّة العالميّة بدعم من “التحالف من أجل اللقاحات”، إلى المساعدة في ضمان الحصول العادل على اللقاحات ضدّ كورونا.

ويسعى “كوفاكس” إلى تقديم جرعات كافية لتحصين 20 في المئة من السكّان في كلّ البلدان المشاركة فيه بحلول نهاية العام.

وسوريا من بين 92 دولة على قائمة منظمة الصحة العالمية، والمصنّفة كدول منخفضة الدخل، حيث ستدعمها المنظمة لتلقي اللقاح.

وفي أواخر كانون الشهر الماضي، قال مدير منظومة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بحكومة النظام السوري، توفيق حسابا، إنّه من المفترض أن توفّر منصة “كوفاكس” اللقاح إلى 70 دولة من بينها سوريا.

وأكّد حسابا عدم معرفة الصحة بنوع أو ثمن اللقاح المنتظر، منوهّا إلى حجزهم حصّة لدى المنظمة، حسبما نقل عنه موقع “هاشتاغ سوريا”.

وعن موعد توفير اللقاح، قال المسؤول الطبي إنّ “منظمة الصحة وعدت بتوافر اللقاح في الربع الأول من العام القادم، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى هذه اللحظة”.

وأنشأت الصحة العالمية منصّة كوفاكس لضمان الوصول السريع والعادل للقاحات كورونا في جميع العالم عندما يصبح متاحا.

وسجّلت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري حتى تاريخ أمس 12179 إصابة توفيت منها 763 حالة فيما تماثلت 5889 حالة للشفاء.

x