بحث
بحث
المركزي يسمح لشركات التحويل "المعاقبة" بالعمل يومين لتسليم الحوالات العالقة
أحد فروع شركة الحافظ للحوالات في دمشق - صوت العاصمة

المركزي يسمح لشركات التحويل “المعاقبة” بالعمل يومين لتسليم الحوالات العالقة

سمح مصرف سوريا المركزي لشركات الحوالات المالية الداخلية، التي أوقفت عن العمل خلال الفترة الماضية، بإعادة فتح فرع واحد لكل منها في كل محافظة، لمدة يومين فقط، لتسليم الحوالات العالقة لديها.

وقال “المركزي” في بيانٍ إن فتح الشركات يومي الثلاثاء والأربعاء، 16 و17 حزيران، “يأتي نتيجة التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالرقابة على قطاع الحوالات المالية الداخلية”.

وتضمن البيان قوائم بأسماء الشركات وتوزع فروعها في المحافظات، وهي “إرسال” و”حافظ” و”فرعون” و”شامنا” و”آراك” و”ماس”.

وأصدرت مديرية التراخيص في “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” مطلع الشهر الجاري، قراراً بإغلاق ست شركات للحوالات المالية داخل سوريا، وطلبت منها التوقف عن تقديم خدمة الحوالات المالية الداخلية ضمن فروعها كافة، وعدم تسلّم أو تسليم أي حوالة، إلى حين إبلاغها.

وطلبت “الهيئة” حينها من الشركات آنفة الذكر، تزويدها بالحوالات المرسلة والمستقبلة للأشهر الثلاثة الأخيرة “لتدقيقها”، والتأكد من التزامها بالتعليمات، تحت طائلة إلغاء تراخيص الشركات.

وقال مدير عام الهيئة “منهل جنيدي”، إن “التجميد المؤقت جاء بناء على شكوى من المصرف المركزي بحق الشركات، وفي حال التأكد من عدم وجود أي تجاوزات أو مخالفات، تعود الشركات إلى مزاولة عملها، أو تعاقب بموجب القوانين الناظمة في حال تأكيد مخالفاتها.”

واعتبر “جنيدي” أن “موضوع المخالفات مرتبط بشكوك في بيانات معينة، وغير مرتبطة بتسليم الأموال بشكل شخصي خارج المكاتب ومن دون تسجيل الأسماء”.