بحث
بحث

حكومة النظام تخفض أسعار بعض السلع، وتهديدات للمُخالفين.



صوت العاصمة – متابعات

في يوم العطلة الأسبوعية وتوقف الدوائر الرسمية، صدر قرار من وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “عبد الله الغربي” بتخفيض أسعار بعض السلع الغذائية، كالسكر والزيت والمعجبات والــ “المتّة”
ووفقاً للقرارات فإن السكر انخفض قرابة 20 ليرة سورية، بينما انخفض الزيت النباتي 70 ليرة سورية لليتر الواحد، وأصبح سعر علبة المتة 290 ليرة للمستهلك بعد أن وصلت إلى 400 ليرة سورية، فيما حدد الغربي سعر علبة المتة “الببورين” بــ 300 ليرة سورية فقط.
وهدد الغربي أصحاب المحال التجارية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حال عدم الالتزام في الأسعار التي حددتها الوزارة، مبيناً أنه تم تخفيض هذه الأسعار بعد حساب التكلفة بدقة ووضع هاميش الربح.
ولفت الغربي إلى أن تخفيض أسعار السلع الذي جرى حالياً، وسيجري لاحقاً ناتج عن استقرار سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، وانخفاض تكاليف النقل والمواد الأولية.
وبدأت دوريات التموين التابعة للوزارة منذ صباح الأحد بالتجول في الأسواق الرئيسية للعاصمة دمشق، وإرسال المُخبرين والمراقبين التابعين لها لمراقبة الأسعار في الأسواق، إلا ان التجار لم تستجيب لتلك القرارات حتى اللحظة. احد تجار سوق باب سريجة وسط العاصمة دمشق قال لشبكة “صوت العاصمة” أن تطبيق تلك القرارات فور صدورها يعتبر أمراً تعجيزياً، فالبضائع لدينا على السعر القديم وليس من المنطقي ان نتحمل الخسارة نحن لتطبيق قرارات الحكومة، مشيراً أنه لن يلتزم بالقرارات الجديدة حتى نفاذ الكميات الموجودة لديه، وشراء كميات جديدة بالسعر الذي تم تحديده من قبل الوزارة.
وكانت وزارة التجارة الداخلية قد عملت في الأيام الماضية على تخفيض أسعار الفروج والشاورما في الأسواق، مع ضبط أكثر من 100 مطعم مخالف في العاصمة دمشق وحدها.
وبالرغم من كافة الاجراءات التي تتخذها حكومة النظام لضبط المخالفين والمتلاعبين بالأسعار، إلى أن التجار لم يستجيبوا في معظم المناطق بسبب الخسائر الكبيرة التي سوف تتسبب لهم تلك القرارات، بحسب زعمهم.

اترك تعليقاً