بحث
بحث
"الصحة العالمية" تستعد لإطلاق تطبيق للكشف عن فيروس "كورونا"

“الصحة العالمية” تستعد لإطلاق تطبيق للكشف عن فيروس “كورونا”

كشف مسؤول في منظمة الصحة العالمية عن تخطيط المنظمة لإطلاق تطبيق يُمكِّن الناس في البلدان الضعيفة الموارد من إختبار إصابتهم بفيروس “كورونا” الجديد خلال الشهر الجاري. 

ونقلت وكالة “رويترز”، الجمعة ٨ أيار، عن كبير مسؤولي المعلومات في منظمة الصحة العالمية “برناردو ماريانو” قوله: “إن التطبيق سيسأل الناس عن أعراضهم وسيقدم إرشادات بشأن احتمال وجود فيروس كورونا لديهم”. 

وأوضحت “رويترز” أن كل حكومة ستتمكن من استخدام التقنية الأساسية للتطبيق، وإضافة ميزات، وإصدار نسختها الخاصة في متاجر التطبيقات، كما كشفت عن تخطيطها لإصدار تطبيق لإبلاغ العاملين الصحيين في جميع أنحاء العالم بأفضل الممارسات لارتداء الملابس الواقية وغسل اليدين وعلاج الفيروس في غضون الأسبوع المقبل.

وطرحت الهند، وأستراليا، والمملكة المتحدة، تطبيقات للكشف عن الفيروس، باستخدام تكنولوجيا خاصة بكل بلد، فضلاً عن خصائص مشتركة، منها إبلاغ الناس بما إذا كان يتعين عليهم الخضوع للكشف بناء على الأعراض، وتسجيل حركاتهم لتوفير المزيد من الكفاءة في تتبع المخالطين للمصابين.

وتعمل العديد من البلدان على تكثيف تتبع الاتصال، وهي عملية البحث عن الأفراد الذين التقوا بشخص ثبتت إصابته، بهدف عزلهم. ويعد هذا أمرًا حيويًا لفتح الاقتصادات بأمان.

وتشهد ألمانيا وفرنسا وإيطاليا تحسنا في الوضع وتراجع وتيرة انتشار فيروس كورونا، في حين تقترب روسيا من تسجيل 200 ألف إصابة، بينما تبقى الولايات المتحدة الأكثر تضرراً بالفيروس في العالم من حيث عدد الإصابات والوفيات.

يظهر إحصاء جامعة جونز هوبكنز الأمريكية أن أكثر من 3,95 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم، وتسبب المرض في وفاة أكثر من 275 ألف شخص. وتم سُجلت إصابات في أكثر من 210 دول ومناطق منذ ظهور أولى الحالات في الصين في كانون الأول 2019.

وتعتبر الولايات المتحدة أكثر الدول تضرراً، حيث تشهد حاليا أكبر عدد من حالات الإصابة والوفيات بالمرض في العالم، إذ سجلت حتى اليوم، ٩ أيار، 1283929 حالة إصابة و77180 وفاة.

وثاني أكبر عدد للإصابات موجود حاليا في إسبانيا التي سجلت حتى الآن 222857 إصابة، و26299 وفاة، بينما تضم بريطانيا أعلى عدد وفيات، والتي وصلت إلى 31316 شخصاَ، لكنها تأتي في المرتبة الرابعة بعد أمريكا وإسبانيا وإيطاليا في عدد الإصابات بتسجيل 2121629 إصابة.

وتشهد فرنسا تحسناً نسبياً، حيث بلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا 176202 إصابة طبقاً لبيانات جامعة “جونز هوبكنز”، التي أشارت إلى 26233 حالة وفاة، فيما تعافى 55892 شخصا من الفيروس. إيطاليا أيضا التي بدأ الوضع فيها بالتحسن وتخفيف الحكومة لإجراءات العزل والإغلاق نتيجة ذلك، بلغ عدد الإصابات فيها 217185 إصابة، والوفيات 30201 حالة.

أما روسيا التي تسجل ارتفاعا كبيراً وسريعاً في حالات الإصابة بفيروس كورونا، فقد سجلت، لليوم السابع على التوالي، أكثر من 10 آلاف إصابة إضافية بفيروس كورونا المستجد، ليصل المجموع إلى 198676 إصابة، بزيادة 10817 إصابة سُجلت خلال 24 ساعة.  وروسيا هي خامس أكثر الدول تضرراً من حيث عدد الإصابات بعد الولايات المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وبريطانيا.