بحث
بحث
ImageSat

إسرائيل استهدفت مستودع تحت أرضي لـ “فيلق القدس” في مطار المزة العسكري

نشر موقع ImageSat المتخصص بتحليل صور الأقمار الصناعية، صوراً تؤكد استهداف مطار المزة العسكري خلال الهجمات الإسرائيلية الأخيرة التي استهدفت محيط دمشق فجر 27 نيسان الفائت.

وقال الموقع إن الهجمات استهدفت مستودعاً تحت أرضي يعود لميليشيا فيلق القدس، يجري العمل عليه منذ عام 2017 بحجم 400 متر مربع.

وأظهرت الصور عمليات ترميم لمقر عمليات رئيسي يعود للميليشيات الإيرانية، جرى تدميره سابقاً في غارات استهدفت مطار المزة العسكري في تشرين الثاني 2019.

وقال الموقع إن المستودع الذي جرى تدمير مدخله الرئيسي مؤخراً يبعد مسافة 100 متر عن المقر الذي استهُدف في تشرين الثاني.

وشنّت مقاتلات حربية إسرائيلية فجر الاثنين، 27 نيسان، سلسلة من الغارات الجوية، استهدفت مواقع للنظام السوري وميليشيات إيران في محيط مدينة دمشق.

الوكالة السورية للأنباء “سانا” قالت إن “عدوان إسرائيلي” اسفر عن مقتل مدنيين وجرح آخرين، جراء تساقط صواريخ في منطقة حجيرة جنوب دمشق، مع تصدي الدفاعات الجوية لعدة صواريخ أخرى، فيما لم يُعلق الجانب الإسرائيلي على تلك الغارات حتى الآن.

وقال مصدر عسكري خاص  لـ صوت العاصمة: إن الغارات استهدفت مستودعات تتبع للميليشيات الإيرانية، على أطراف اللواء 58 التابع للفرقة الأولى في جبال “صهيا” بين بلدتي نجها والعادلية بريف دمشق الغربي، وهي المرة الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل تلك النقاط.

وبحسب المصدر فإن المستودعات استُهدفت بأربع صواريخ دُفعة واحدة، أدت إلى تدميرها بشكل كامل، واشتعال الحرائق فيها لأكثر من ساعة.

وأضاف المصدر أن ثلاث عناصر يتبعون للحرس الثوري الإيراني، على الأقل، قضوا في تلك الغارات.

وخلافاً لما نشرت وكالة الأنباء الرسمية حول مقتل المدنيين جنوب دمشق بصواريخ إسرائيلية، قال مصدر أمني خاص لـ صوت العاصمة إن الصواريخ التي سقطت في محيط السيدة زينب هي مضادات جوية للنظام السوري، لم تصل إلى أهدافها وانفجرت في مناطق مدنية.

وأضاف المصدر إن استخبارات النظام عملت على سحب بقايا الصواريخ قبيل السماح للأهالي بالخروج من منازلهم وتصوير ما جرى، وبث الصور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تجنباً لفضيحة قد تطالهم، مع وجود “علم النظام” على بقايا الصواريخ التي سقطت في تلك المنطقة.

خلال شباط 2020، شنت المقاتلات الإسرائيلية أكثر من 20 غارة جوية، استهدفت فيها قرابة الـ 12 موقعاً وقاعدة عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله اللبناني في العاصمة دمشق وريفها.

ووثَّق فريق صوت العاصمة خلال عام 2019، أكثر من 100 غارة جوية شنتها المقاتلات الإسرائيلية، واستهدفت فيها قرابة الـ 40 موقعاً وقاعدة عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله اللبناني في العاصمة دمشق وريفها.