بحث
بحث
كلية الطب في جامعة دمشق - صوت العاصمة

طلاب المراحل الانتقالية ينهون العام دون امتحانات، والجامعات مغلقة شهراً آخر

مدّدت حكومة النظام السوري اليوم، الأحد ٢٦ نيسان، قرار تعليق دوام الجامعات شهراً آخر، في حين قررت نقل طلاب المراحل الانتقالية إلى الصف الأعلى، دون إجراء امتحانات.

وقالت “الحكومة” عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك إن “مجلس الوزراء قرر في جلسته الأسبوعية نقل جميع طلاب الصفوف الانتقالية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، إلى الصف الأعلى، وتم الطلب من وزارة التربية وضع خطة لتعويض الفاقد التعليمي للطلاب مع بداية العام القادم”.

وأضافت “الحكومة” أنه تم الطلب من وزارتي التربية والصحة التنسيق فيما بينهم لتحديد الموعد المناسب لإجراء امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الطلبة، مشيرةً إلى أنه سيتم “زيادة عدد المراكز الامتحانية، وتحقيق التباعد المكاني بين الطلبة، وتحقيق شروط السلامة الصحية لجميع الطلاب”.

وسبق وأن أعلنت “الحكومة” عن الاستمرار بصرف أجور المدرسين، الوكلاء والمكلفين بالعمل بنظام الساعات، المتوقفين عن العمل خلال فترة تعليق الدوام في المدارس، إضافة إلى الاستمرار بصرف أجور العاملين على نظام “البونات” في وزارة الإعلام، في ظل إجراءات تخفيض نسبة العاملين في المؤسسات العامة.

وعدلت “الحكومة”، الخميس ٢٣ نيسان، على القرارات المُتعلقة بإغلاق الأسواق، وحظر التجول المفروض في البلاد، لتناسب أوقات شهر رمضان، حيث ألغى الحظر المفروض يومي الجمعة والسبت، وجعله كباقي أيام الأسبوع، من السابعة والنصف مساءً حتى السادسة من صباح اليوم التالي.

وشملت القرارات السماح للمطاعم لتلبية الطلبات الخارجية فقط، حتى السابعة والنصف مساءً، كما جرى تمديد ساعات فتح المحال التجارية والمهن حتى الخامسة من مساء كل يوم، كما قررت الحكومة إعادة العمل ضمن وزارة الإدارة المحلية، بشكل جزئي، مقتصرة على مراكز خدمة المواطن، لتقديم خدمات محدودة، وفقاً لآلية تنظيمية جديدة، تضمن عدم حصول أي ازدحام، وفقاً لتصريحات الحكومة.

واستأنفت وزارة الداخلية عمل السجل العدلي وبيان الحركة، وسُمح لوزارة النقل بإعادة الفتح التدريجي لمديريات النقل وتقديم الخدمات المحدودة في معظم المحافظات السورية، وفقاً لبرنامج أسبوعي لم يُعلن عنه حتى الآن.