بحث
بحث
خاص: مصادر تكشف محتويات طردي المساعدات الطبية الواصلة من الصين

خاص: مصادر تكشف محتويات طردي المساعدات الطبية الواصلة من الصين

كشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” عن محتويات الطردين اللذين وصلا أمس الأربعاء 15 نيسان، على متن طائرة صينية إلى مطار دمشق الدولي، كمساعدات طبية صينية للنظام السوري.

وقالت المصادر إن الطردين يحتويان على جهاز واحد “PCR”، المخصص لفحص فيروس كورونا في المخابر الطبية، وقرابة الـ 5 آلاف “كيت” المستخدم كحاضنة للمسحات التي ستجري عليها الفحوصات الطبية، مشيرةً إلى أن الكيت الواحد يُستخدم لإجراء 12 تحليلاً.

وأوضحت المصادر أن الكمية التي استلمتها وزارة الصحة تكفي لما يقارب الـ 60 ألف تحليلاً للحالات المشتبه بإصابتها، إذا عملت على استخدامها بشكل صحيح، وإذا قُسمت على الأرقام التي صدرت عن وزارة الصحة مسبقاً، بأنها تُجري بين 100 إلى 200 تحليل يومياً، فإن الكمية المُستلمة تكفي لشهر ونصف من اليوم.

وأشارت المصادر إلى أن قيمة الأجهزة والمعدات الطبية الموجودة في الطردين الواصلين إلى سوريا عبر الطائرة الصينية، تبلغ بين 400 إلى 500 ألف دولار أمريكي.

وأكَّدت المصادر أن المشافي الحكومية في سوريا، تمتلك 5 أجهزة “PCR”، من ضمنها الجهاز الواصل مؤخراً، مشيرةً إلى أن الكيتات الجديدة ستوزع على المحافظات السورية بحسب حالات الإصابة والمشكوك بإصابتها في كل منها.

وبحسب المصادر فإن الطائرة الصينية، هبطت أمس الأربعاء، في 6 عواصم عربية ضمنها دمشق، ومن بينها الجزائر وتونس والمغرب وبيروت والقاهرة، موضحة أن توزيع المعدات على البلدان المذكورة، تمت بموجب نسبة السكان والأرقام الرسمية الصادرة عن وزارات الصحة حول المصابين بالفيروس.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير