بحث
بحث
الصحة العالمية: لا لقاح لـ "كورونا" قبل عام، والعالم لم يشهد ذروة الانتشار بعد

الصحة العالمية: لا لقاح لـ “كورونا” قبل عام، والعالم لم يشهد ذروة الانتشار بعد

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء 14 نيسان، إنه من غير المتوقع توفر لقاح خاص لفيروس كورونا، قبل 12 شهراً، وذلك بعد أيام على إعلان باحثة في جامعة أكسفورد البريطانية أن اللقاح سيكون متوفراً مع حلول أيلول القادم.

وقالت المتحدثة باسم الصحة العالمية “مارجريت هاريس” في لقاء صحفي إن المنظمة لا تتوقع توفر لقاح للفيروس قبل عام أو أكثر، مشيرةً إلى أن عدد الإصابات يتراجع في بعض الدول الأوروبية.

وأشارت “هاريس” إلى أن 90% من حالات الإصابة بالفيروس حول العالم، تأتي من أوروبا والولايات المتحدة، في حين يرتفع عدد الإصابات في بريطانيا وتركيا، مضيفةً: “إننا قطعاً لم نشهد الذروة بعد”.

أستاذة علم اللقاحات، والباحثة في جامعة أكسفورد البريطانية “البروفيسورة سارة غيلبرت” قالت قبل أيام، إنها ابتكرت لقاحاً لفيروس كورونا، برفقة فريق من العلماء، لافتةً أنه يمكن أن يكون متاحاً للجميع بحلول أيلول القادم.

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن الجامعة، إن فريق من الباحثين لديها ابتكروا اللقاح، ومن المقرر بدء التجارب البشرية عليه خلال أسبوعين، مبينةً أنها واثقة بنسبة 80% من نجاح التجارب بناءً على دراسات أخرى أجريت مع هذا النوع من اللقاحات.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في مختلف دول العالم 1,933,875 حالة، إضافة لـ 120,434 حالة وفاة جراء الفيروس، في حين بلغ عدد المتعافين 456,546 شخص، بحسب الإحصاءات الأخيرة.