بحث
بحث
صوت العاصمة

في ظل الأزمة الاقتصادية.. دمشق تسجل رقماً قياسياً جديداً في ارتفاع تكاليف المعيشة

سجلت تكاليف المعيشة في دمشق، من الحاجات الأساسية فقط، رقماً قياسياً جديداً خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ بلغت وسطياً ٤٣٠ ألف ليرة سورية شهرياً، لأسرة مكونة من ٥ أشخاص.

وحسب جريدة “قاسيون” فإن تكاليف المعيشة خلال الربع الأول من العام الجاري، كسرت الرقم القياسي السابق المسجل في الربع الأخير من عام ٢٠١٩، حين بلغت تكاليف المعيشة بشكل وسطي ٣٨٥ ألف ليرة شهرياً، أي أن الزيادة بلغت قرابة ٤٥ ألف ليرة.

وأضافت “الجريدة” إلى أن السبب الرئيسي في ارتفاع تكاليف المعيشة، يعود إلى ازدياد أسعار المواد الغذائية بنسبة تجاوزت الضعف، والتي بلغت شهرياً ٢٣٠ ألف ليرة، نتيجة صعوبات الاستيراد، إضافة لبدء ظهور تداعيات التوقف الاقتصادي المرتبط بفيروس “كورونا المستجد”.

وتُحسب التكاليف المعيشية على أساس ٨ حاجات أساسية، وهي الغذاء والسكن والنقل والأثاث والألبسة والتعليم والصحة والاتصالات، والتي شكلت خلال الربع الأول نحو ٣٩٣ ألف ليرة، يضاف إليها ٨٪ من الحاجات المختلفة الأخرى، لتصبح التكلفة الإجمالية ٤٣٠ ألف ليرة.

وسجل الربع الثالث من عام 2019 رقماً كبيراً في تكاليف معيشة الأسرة مع بلوغه 359 ألف ليرة شهرياً، بعدما كان في الربع الثاني 332 ألف ليرة، و325 ألف ليرة في الربع الأول، وفق المصدر.

ووفق “المكتب المركزي للإحصاء” فإن احتياج الأسرة شهرياً يبلغ 325 ألف ليرة، بحسب دراسة أجراها لتحديد متوسط الإنفاق المطلوب للأسرة السورية في 2018، بالوقت الذي تتراوح به الرواتب وسطياً بين 50 – 80 ألف ليرة، بين القطاعين العام والخاص.

ورفعت وزارة التجارة وحماية المستهلك، الثلاثاء 30 آذار، أسعار المواد والسلع الأساسية في الأسواق، بنسب متفاوتة، تزامناً مع أزمة اقتصادية تعيشها البلاد، بعد تطبيق قرار حظر التجول الجزئي في المدن، وعزل مراكز المحافظات عن الأرياف.

وحددت النشرة الجديدة سعر كيلو السكر “مفرق” 525 ليرة سورية، بعدما كان 400 ليرة بالنشرة السابقة، وكيلو الرز الصيني بـ 650/ 675 ليرة معبأ، فيما كان 475 /500 ليرة، وكيلو الرز البرتغالي والإسباني ب 1000/ 1150 ليرة، بعد أن كان 900 ليرة.

هذا وارتفع سعر ليتر الزيت النباتي “دوار الشمس” ليصبح 1200 ليرة بعدما كان 950 ليرة، وليتر الزيت النباتي “فول الصويا” 1100 ليرة، بعدما كان 900 ليرة معبأ، في حين وصل كيلو السمن النباتي إلى 1250 ليرة، بينما كان

وشملت الزيادة أيضاً، رفع سعر كيلو الشاي إلى 5500 ليرة، بعد أن كان 5000، بينما ازداد سعر علبة التونة الممتازة بمقدار 200 ليرة سورية، لتصبح 850 ليرة، بينما حُدد سعر كيلو الدقيق بـ 435، والعديد من المواد الأساسية الأخرى.

وبث ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر مواطناً في العاصمة دمشق، يُجري لقاءً مع تلفزيون محلي في أحد أسواق الشعبية، ويشتكي الواقع المعيشي المتردي للغاية قائلاً “دفعت عشرين ألف ليرة سورية ثمن لفروج، وشوية الكوسا وشوية فريز، وين عايشين نحنا؟ بأمريكا؟”.