بحث
بحث

دمشق خالية من فيروس “كورونا” ومصادر طبية تُحذر من ضعف الإمكانيات

تناقلت وسائل إعلام محلية ومنصات التواصل الاجتماعي، أمس الجمعة 21 شباط، أخبار تفيد بوفاة طفل في مشفى المجتهد في العاصمة دمشق، جراء إصابته بـ “فيروس كورونا”، مشيرةً إلى أن خالة الطفل أصيب بالفيروس ذاته، وأن إدارة المشفى عزلت القسم المتواجدة فيه.

ونفى مدير مشفى المجتهد “سامر خضر” ورود إي إصابة بفيروس كورونا إلى المشفى، مؤكداً أنه لا يمكن للإدارة التكتم عن هكذا خبر.

ونقلت صحيفة القدس العربي، عن مصادر طبية في دمشق، إن وزارة الصحة فرضت حجراً صحياً مدته 14 يوماً على جميع الطلبة السوريين العائدين من الصين، ووضعتهم في مركز مؤقت للإيواء بريف دمشق، مشيرةً إلى أن الفحوصات الطبية أكدت عدم وجود أية إصابة بينهم.

مصادر طبية مُطلعة قالت لـ “صوت العاصمة” إن القدرات الطبية الموجودة في مشافي العاصمة دمشق، تقتصر على فرض الحجر الصحي على المشكوك بإصابتهم بالفيروس، ومنعهم من الاختلاط بالآخرين.

وأضافت المصادر أن مديريات الصحة تعتمد بشكل رئيسي على إرسال العينات لمنظمة الصحة العالمية، مشيرةً إلى أنها تستغرق مدة 14 يوماً لظهور النتيجة.

وأعربت المصادر عن قلقها حال انتشر الفايروس في البلاد، مؤكدةً تردي جودة المواد المستخدمة للوقاية ومنع العدوى، ولا سيما الكمامات التي لا تفي بالغرض، كونها لا تطابق المواصفات العالمية.

ومن جهته، أعلن وزير الصحة اللبناني “حمد حسن”، أمس الجمعة، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لامرأة تبلغ 45 عاماً، موضحاً أنها كانت قادمة من مدينة قم الإيرانية، مشيراً إلى أن السلطات الصحية تشتبه بوجود إصابتين إضافيتين بالفيروس قدمتا أيضاً على متن طائرة إيرانية.

وأعلنت إيران وفاة حالتين جديدتين من المصابين بفيروس كورونا، في حين ذكر التلفزيون الإيراني، اليوم السبت، إصابة “مرتضى رحمان زادة” رئيس بلدية المنطقة 13 بالعاصمة طهران بالفيروس.

وأكدت وزارة الصحة الإسرائيلية أمس الجمعة، إصابة امرأة إسرائيلية، كانت على السفينة “دايموند برنسيس” التي خضعت لحجر صحي بالقرب من طوكيو في اليابان، بفيروس كورونا، لافتةً أن المرأة كانت بين 11 راكباً اسرائيلياً أعيدوا إلى إسرائيل من السفينة مؤخراً.

وبدوره، أعرب مدير منظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” عن مخاوفه حيال عدد الإصابات بفيروس كورونا، مؤكداً أن فرص احتواء الفيروس تتضاءل.

وظهر فيروس كورونا منتصف كانون الأول 2019، في مدينة ووهان وسط الصين، وبلغ عدد المصابين به 75 ألف، توفي منهم 2200 في الصين وحدها، فيما توفي 8 وأصيب أكثر من 1150 في 26 دولة أخرى، بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير