إزالة حواجز وإضافة أخرى في أحياء دمشق 

صوت العاصمة – خاص
أزال الفرع 215 “سرية المداهمة” التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية، حاجزين تابعين له في حي كفرسوسة، صباح اليوم، الأربعاء، وذلك بأوامر من قيادة النظام ضمن ما يسمى “الإصلاح الإداري” الذي أطلقه الأسد قبل شهر من الآن تقريباً.

أحد الحواجز المزالة يتمركز عند مدخل حي كفرسوسة من جهة المحلق الجنوبي، وهو جزئين يتم عند الأول تفتيش السيارات وفحصها عبر جهاز المتفجرات وفرض أتاوات على السيارات المحملة بالبضائع، ليأتي دور الجزء الثاني من الحاجز وهو إجراء الفيش الأمني لجميع المارة، كما يحوي الجزء الثاني من الحاجز المذكور على جهاز “باركود” لكشف الهويات المزورة.

أما الحاجز الثاني الذي تمت إزالته فهو يقع عند مول “شام سنتر” تحديداً، ويتبع أيضاً لذات الفرع الأمني، يتميز بمعاملته السيئة للمدنيين، والتدقيق الشديد على الخط العسكري منه، وتتواجد عليه دورية تابعة لمخفر كفرسوسة ليلاً في غالب الأحيان، بحيث تقوم عناصر من المخفر والحاجز بإيقاف العشرات على شكل مجموعات لإجراء الفيش الأمني .

وفي سياق متصل، رصدت شبكة “صوت العاصمة” نصب حواجز فرعية جديدة داخل أحياء المدينة، تتبع لحواجز كبيرة مركزية قريبة منها، حيث تم نصب الحاجز الأول مقابل مشفى الرشيد في مدخل “السويقة” الخلفي، وهو مخصص للمشاة والسيارات، ويسيطر عليه فرع فلسطين التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية، ويتواجد عليه عناصر من حاجز المجتهد.

أما الحاجز الذي الذي أُضيف حديثاً، يقع في الشارع الفرعي، الخارج من الموازيني باتجاه شارع خالد بن الوليد، ويتبع لميليشيا الدفاع الوطني، وجاء نصب هذا الحاجز لأن السيارات كانت تتحاشى المرور من حاجز شارع خالد بن الوليد، وتقوم بسلك الطريق الفرعي المذكور، فقامت عناصر من الدفاع الوطني بنصب الحاجز لعدم السماح لأي سيارة بالتحرك في المنطقة دون المرور من حواجزهم.

وكان النظام السوري قد أزال مؤخراً حاجزي الجمارك والربوة، التابعين للفرع 215، مع إزالة الحواجز الاسمنتية في الطريق الواصل بين شارع الثورة وساحة المحافظة، والمحاذي لسوق “البحصة”، فيما قامت العديد من الحواجز التابعة لفرع فلسطين في الاحياء الجنوبية لدمشق بإغلاق الخط العسكري بشكل نهائي في الفترة الماضية، حيث تواردت الأنباء أن أوامر عُليا جاءت للتخفيف من عدد الحواجز العسكرية داخل مدينة دمشق.
وينتشر في مدينة دمشق أكثر من 280 حاجز عسكري وأمني يتبعون لأفرع المخابرات والميليشيات الموالية والشيعية، كانت شبكة “صوت العاصمة” قد أعدتتقريراً مصوراً يظهر فيه أبرز تلك الحواجز .

صور توضح أماكن الحواجز المُزالة.

 

 

 

اترك تعليقاً