بحث
بحث

بتهمة الانتماء لتنظيم داعش.. القضاء اللبناني يحكم على 4 سوريين بالسجن المؤبد

أصدرت المحكمة العسكرية في بيروت، الجمعة 24 كانون الثاني، حكماً يقضي بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة بحق أربعة سوريين، بتهمة “الانتماء لتنظيم داعش”، والعمل لصالحه لوجستياً وعسكرياً.

موقع زمان الوصل ذكر أن السوريين الأربعة وهم “رمضان عبو، طعمة عبو، فاطمة عبو وأحمد الخلوف”، جردوا من حقوقهم المدنية، وأُصدر أمر بتنفيذ مذكرات إلقاء القبض الصادرة بحقهم.

المحكمة العسكرية التي يرأسها العميد الركن “حسين عبد الله” أصدرت حكماً آخراً بحق اللاجئ السوري “محمد الشيخ”، بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة، وتجريده من حقوقه المدنية، بتهمة “الانتماء لتنظيم داعش” وارتكاب جنايات بحق مدنيين والنيل من سلطة الدولة، كما أدانت المتهم القاصر “أحمد عبو” بالجرم نفسه، وأحالت ملفه إلى النيابة العامة العسكرية، لإيداعه المحكمة الناظرة بجرائم الأحداث.

وأحالت السلطات اللبنانية، تموز الفائت، 19 سورياً إلى القضاء العسكري اللبناني، بعد اتهام وجهه قاضي التحقيق العسكري الأول “فادي صوان” بالإرهاب وقتل عناصر من جيش النظام السوري.

وأصدر الصوان حينها ثلاث قرارات اتهامية بجرائم إرهابية، أحدها بحق الشاب قاسم محمد أبو ضاهر وثلاثة من رفاقه بجرم القتال في سوريا في صفوف “جيش الاسلام”، مستنداً إلى المواد 335 و549 و549 /201 عقوبات، والمادتين 5و6 من قانون 1958 والمادة 72 أسلحة وذخائر.

واستهدف القاضي في قراره الثاني، الشاب “بشار محمد قرقور” واثنين آخرين بجرم مراقبة تحركات الجيش اللبناني في جرود عرسال، وإفادة ما وصفهم بالإرهابيين عنها مستنداً الى المادة 157 عقوبات، في حين اتهم في قراره الثالث الشاب “عبد الحليم محمد وليد رعد” ورفاقه الأحد عشر بجرم المشاركة في تفجيرات الضاحية الأخيرة، مستنداً إلى المواد 335 و549 و549/ 201 و733 عقوبات والمادتين 5و6 من قانون 1958 والمادتين 72و76 أسلحة وذخائر.

المحكمة العسكرية الدائمة اللبنانية، أصدرت أواخر حزيران 2019، ثلاث قرارات اتهامية ضد 10 لاجئين سوريين في لبنان، موجهة لهم تهمة ارتكاب الجرائم الإرهابية والانضمام لصفوف فصائل المعارضة السورية، حيث أصدر قاضي التحقيق العسكري بالإنابة “فادي صوان” قراراً اتهم فيه 8 شبان سوريين بينهم الشاب “غضنفر محمد الغجر” بالانتماء إلى حركة “أحرار الشام” والقتال ضد قوات النظام، وقرار آخر اتهم فيه الشاب “سمير مصطفى مدخنة” بالانتماء إلى تنظيم داعش والقتال في سوريا، في حين اتهم الشاب “حسن جهاد عودة” بالانتماء إلى تنظيم مسلح والمشاركة في معركة عرسال التي قتل فيها ضابطين لبنانيين عام 2013.

وأصدر رئيس المحكمة العسكرية الدائمة “العميد الركن حسين عبد الله” قبل يوم واحد من اتهام الشبان العشرة، حكماً قضائياً يقضي بمعاقبة الشابين السوريين “عبد العظيم المغيزل” بالسجن 3 سنوات مع الأشغال الشاقة، والشاب “كمال غنوم” بالسجن سنة واحدة، بتهمة التعامل مع “جماعات إرهابية” ومراقبة قوافل ميليشيا حزب الله وقيادييه، وتزويد الجماعات الإرهابية بهذه المعلومات، إلى جانب إدانة الشاب “عبد العظيم المغيزل” بجرم ارتكاب أعمال إرهابية، وكمال غنوم بالانتماء إلى تنظيم “جبهة النصرة”.