بحث
بحث

الرقابة تعقد اتفاق لإعادة المبالغ المختلسة من وزارة التربية

أصدرت الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، بياناً عبر صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قالت فيه إنها انتهت من تدقيق جزء من ملف وزارة التربية المتعلق بعقود ومشتريات الوزارة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، والبالغ عددها 591 عقداً.

وأكدت الهيئة إنها كشفت من خلال التدقيق وجود حالة تلاعب واختلاس في تلك العقود، مشيرةً إلى أنها ألزمت الجهة المتعهدة بإعادة أموال الوزارة التي بلغت قرابة 73 مليار ليرة سورية، كقيمة للفروقات السعرية، يُضاف إليها فائدة قانونية بقيمة 17.5 مليار ليرة.

ولفتت الهيئة أن وزارة التربية وافقت على التسديد بموجب آلية محددة، يتم من خلالها تسديد مبلغ 20 مليار ليرة سورية نقداً قبل نهاية الشهر الأول من العام المقبل، على أن يتم تسديد المبلغ المتبقي قبل نهاية العام 2020 مع الفائدة السنوية على المبلغ.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى أن ذمة الجهة المتعهدة بإعادة المبلغ لم يتم تبرئتها أو رفع الإجراءات المفروضة عليها، مؤكدةً أنها قامت بكافة الإجراءات القانونية التي تضمن سير التعهد وحسن التنفيذ.

وبحسب الهيئة فإن تسديد الأموال المذكورة لا يعفي المسؤولين عن القضية من اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، مع العاملين في الوزارة المتورطين في الملف ذاته.

وأصدرت وزارة المالية في أيلول الفائت قرار حجز احتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لوزير التربية السابق “هزوان الوز” وزوجته وشخصيات أخرى، على خلفية قضايا فساد واختلاس تم كشفها مؤخراً.