بحث
بحث

بمليار ليرة سورية: تأهيل المشفى الوطني في حرستا بمنحة يابانية


بدأت مديرية الصحة في ريف دمشق مشروعاً لتأهيل مشفى حرستا الوطني في الغوطة الشرقية، وفقاً لما ذكرت صفحة محافظة ريف دمشق عبر فيس بوك.

وقالت المحافظة إن مديرية الصحة بالتنسيق مع محافظة الريف، وبمتابعة من مكتب الإغاثة والمنظمات الدولية في المحافظة وبرنامج الانماء في الأمم المتحدة UNDB تنفيذ مشروع إعادة تأهيل مشفى حرستا الوطني، بقيمة مليار ليرة سورية، على أن يتم تنفيذ المشروع خلال مدة ستة أشهر.

واختلفت الآراء بين سكان المدينة حول تنفيذ المشروع الذي سيملأ الفراغ الطبي في حرستا، إن كان سيتم فعلاً ام ستجري سرقة الأموال المخصصة له حالها كحال بقية المشاريع التي تشرف عليها حكومة النظام السوري.

ويأتي البدء في تأهيل المشفى الوطني بعد عام من تقديم اليابان للمنحة المالية التي تم تخصيصها للمدينة عبر الأمم المتحدة.

وقدمت اليابان في كانون الأول 2018، منحة مالية قيمتها خمسة ملايين دولار أمريكي، عبر برنامج الانماء في الأمم المتحدة UNDB لتأهيل مدينة حرستا.

وقالت سفارة اليابان في دمشق حينها، إن مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة قدم مبلغ خمسة ملايين دولار أمريكي، لدعم مشروع التعافي الإنساني المبكر في الغوطة الشرقية عموماً ومدينة حرستا بشكل خاص.

وانقسمت المنحة اليابانية إلى ثلاث أقسام، أولها تأهيل المشفى الوطني والمدارس المجاورة والخدمات الاجتماعية.

وقالت مصادر أهلية في حرستا لــ صوت العاصمة، إن محافظة ريف دمشق عملت على تنفيذ عدة مشاريع عبر المنحة اليابانية منذ إعلان سفارة اليابان تخصيص تلك الأموال للمدينة.

وشملت المشاريع ترميم المدارس والمنشئات الحيوية في حرستا ومشاريع لترحيل مخلفات الحرب وإزالة الأنقاض وردم الأنفاق العسكرية.

وسيطر النظام السوري على حرستا بعد معارك عنيفة وثلاث أشهر من القصف المتواصل، انتهت باتفاق مع حركة أحرار الشام يقضي بخروجهم مع رافضي التسوية باتجاه عفرين شمال سوريا.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فادي الربّاط

اترك تعليقاً