بحث
بحث
محل موبايلات في دمشق - انترنت

الهيئة الناظمة للاتصالات تتحضر لرفع جمركة الموبايلات

صوت العاصمة – خاص

علم موقع صوت العاصمة من مصادر خاصة الإثنين 13 أيار الجاري أنّ الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد تعتزم رفع رسوم جمركة الهواتف المحمولة خلال الأيام القادمة.

وقالت المصادر إنّ هيئة الاتصالات ستُمدّد عمل الموبايلات لفترات إضافية قبل توقيفها عن العمل ليتمكن المواطنين من تسجيلها في الشبكات السورية.

وأوضحت المصادر أنّ بعض المواطنين توقفت أجهزتهم عن العمل على الشبكة الخلوية بسبّب عدم التصريح الإفرادي (الجمركة) لتُعاود العمل من جديد لمدة أسبوعين قبل أنّ تتوقف بشكلٍ نهائي.

ورفعت هيئة الاتصالات في كانون الأول الماضي أسعار جمركة الموبايلات بشكل غير رسمي، إذ وصل حينها كلفة جمركة آيفون 14 إلى 7 ملايين و529 ألفاً بعد أنّ كانت بـ 5 ملايين و758 ألفاً، أي بزيادة نحو مليوني ليرة، وفق وسائل إعلام موالية.

كذلك ارتفعت جمركة آيفون 12 برو ماكس لـ 7 ملايين و734 ألفاً بعد أن كانت بـ 6 ملايين و343 ألف ليرة سورية، في حين وصلت كلّفة جمركة موبايل شاومي نوت 11 برو إلى مليون و415 ألف ليرة بعد أن كانت مليوناً و82 ألفاً.


وأصدر بشار الأسد مرسوماً في نيسان الفائت يقضي بتعديلات على رسوم الإنفاق الاستهلاكي لعدد من المنتجات بينها الموبايلات، ما أثار حينها تساؤلات حول رفع أو خفض الرسوم المفروضة على أجهزة الموبايل. وبعد ساعات من صدور المرسوم، أعلنت وزارة المالية أنّ رسم الانفاق الاستهلاكي على الموبايلات ظل كما هو (5%) ولم يطرأ أي تعديل عليه.