بحث
بحث
الكونغرس الأمريكي - انترنت

الكونغرس الأمريكي: تحضيرات لإقرار قانون حظر التطبيع مع النظام السوري

أعلن عضو مجلس النواب الأمريكي جو ويلسون الثلاثاء 13 شباط الجاري أنه سيطرح مشروع قانون لمناهظة التبطيع مع نظام الأسد للتصويت عليه قريبا في الكونغرس ليصبح قانوناً.

وبحظر مشروع القانون الذي أعده رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايكل ماكول وعضو الكونغرس جو ويلسون ورئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى جو ويلسون والديمقراطيان ستيف كوهين وفيسنتي جونزاليس على الحكومة الفيدرالية الأميركية الاعتراف أو تطبيع العلاقات مع أي حكومة في سوريا بقيادة بشار الأسد الذي يخضع لعقوبات أميركية.

ومن المفترص أنّ يعاقب القانون الجديد أي جهة تقدّمُ دعماً مالياً أو ماديّاً أو تقنياً للحكومة السورية التي يرأسها بشار الأسد، كما يعاقب أي فرد أو شركة منظمة تقيم مشارع مشتركة مع النظام السوري بقيمة تزيد عن 50 ألف دولار أمريكي.

وتتضمن بنود مشروع القانون مطلبًا لاستراتيجية سنوية من وزير الخارجية لمدة خمس سنوات لمواجهة التطبيع مع حكومة الأسد بما في ذلك قائمة الاجتماعات الدبلوماسية التي عقدت بين النظام وتركيا والإمارات العربية المتحدة ومصر وغيرها.

وبدأ الإعداد لطرح القانون في أيار الفائت عقب عودة النظام السوري إلى جامعة الدول عربية وتطبيع عدة بلدان معه، ما أثار حفيظة بعض الأعضاء ودفع للتحرك العاجل لإرسال إشارة إلى تلك الحكومات بضرورة مقاطعة نظام بشار الأسد.

وأقّر مجلس النواب الأمريكي خلال العام 2023 الفائت قانوني الكبتاغون-1 والكبتاغون-2 واللذان سميّا بشار الأسد كزعيم عصابة للإتجار بالمخدرات تشكل تهديداً على الأمن الدولي.