بحث
بحث
ماركة سورية للزيوت النباتية - انترنت

الزيوت النباتية ترتفع بنسية 15% في الأسواق السورية

ارتفعت أسعار الزيوت النباتية خلال الأسبوع الجاري بنسبة 15% لمعظم الأصناف بالتزامن مع انخفاض كمياتها في الأسواق ما يشير لارتفاعات أخرى خلال الأيام المقبلة.

وبلغت قيمة الزيادة في الليتر الواحد 3000 ليرة سورية، إذ ارتقع سعر ليتر زيت درار الشمس من 24 ألف ليرة إلى 27 ألف ليرة، وسعر عبوة 4 لتر دوار الشمس من 96 ألف ليرة، إلى 106 آلاف، وسعر صفيحة زيت دوار الشمس إلى 500 ألف ليرة، وسعر صفيحة زيت النخيل 25 لتراً إلى 550 ألف ليرة، وفقاً لموقع غلوبال الموالي.

وقال أحد تجار الجملة في دمشق إنّ أسعار الجملة ارتفعت بواقع 2000 ليرة سورية لكل ليتر نتيجة لتقلبات سعر الصرف في السوق السوداء.

وأشار إلى أنّ العديد من التجار امتنعوا أو خفضّوا الكميات المطروحة في الأسواق من الزيوت النباتية تخوفاً من زيادة متوقعة في أسعارها، لافتاً إلى تقصير مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في عملية تحديد الأسعار وضبط الأسواق.

وحافظت السورية للتجارة على أسعار الزيوت النباتية كما هي، إذ حددت قي وقت سابق سعر الليتر الواحد بـ22500 ليرة سورية، بينما يحق لحامل البطاقة التموينية شراء ليتر واحد فقط شهرياً ما يفسح المجال أما القطاع الخاص لرفع الأسعار بما يناسب سعر الصرف.

ويعتبر الارتفاع في أسعار الزيوت النباتية هو الثاني خلال أقل من شهر، إذ ارتفعت أواخر كانون الأول الفائت بما يتراوح بين 1000 و1800 ليرة سورية لليتر الواحد، ليصبح متوسط الزيادة 4500 ليرة لكل ليتر.

وأفسح الوضع الاقتصادي المتردي وضعف القدرة الشرائية للمواطنين المجال لانتشار الزيوت النباتية المغشوشة ومواد غذائية أخرى في أسواق دمشق في آب الفائت وذلك من خلال خلطها بأصناف رديئة أو إضافة مواد ومركبات أخرى تعطي خصائص السلعة الأصلية.