بحث
بحث
معرض "إكسبو 2024" - انترنت

اتحاد غرف التجارة: معرض “إكسبو إيران 2024” يُساهم في التبادل التجاري مع طهران

رئيس اتحاد غرف التجارة: “مشاركة 300 شركة سورية في المعرض يزيد من وجود المنتجات الإيرانية في أسواقنا”.

قال رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام إنّ معرض “إكسبو 2024” الذي تُنظمه إيران من “أهم المعارض في الشرق الأوسط”.

واعتبر اللحام أنّ المعرض “يُساعد في عرض المنتجات والمعروضات التي تُخدّم الصناعة السورية والتجار ورجال الأعمال السوريين”، حسبما نقل موقع غلوبال الموالي.

ورأى أنّ المعرض “يُساهم في التبادل التجاري بين سوريا وإيران ويُساهم بشكل أكبر في تأمين العديد من اللقاءات بين رجال الأعمال السوريين والإيرانيين”.

كما أشار إلى أنّ “إكسبو إيران 2024” أتاح الفرصة لـ 300 شركة سورية للمشاركة، معتبراً أنّ ذلك يزيد من وجود المنتجات الإيرانية في الأسواق السورية.

وأضاف: “زيارة الوفد السوري إلى إيران تعتبر زيارة نوعية وهامة وستؤدي إلى كثير من العلاقات”، واستطرد بالقول: “الاتفاقية عندما توضع قيد التنفيذ ستزيد من حجم التبادل التجاري وتقوي العلاقات الاقتصادية، وسيتم تذليل كافة الصعوبات وتجاوزها لكي يستعيد المنتج السوري ألقه وعافيته”.

وكشف مدير عام غرب آسيا لمنظمة تنمية التجارة الإيرانية عبد الأمير ربيهاوي في آذار الفائت عن تراجع حجم الصادرات الإيرانية إلى سوريا من 244 مليون دولار في العام 2022، إلى 120 مليون دولار أمريكي في العام 2023 الفائت.


وأصدر المصرف المركزي الإيرانية في وقتٍ سابق رخصة للقطاع الخاص للبدء بإنشاء بنك مشترك إيراني – سوري لتجاوز مشكلة التحويلات المالية، ما يسّهل عملية التبادل التجاري بين البلدين باستخدام العملات المحلية لكل منهما.