بحث
بحث
انترنت

أكثر من مليون حالة اضطراب نفسي في سوريا خلال 10 أعوام

أكثر من مليون حالة اضطراب نفسي في سوريا خلال 10 أعوام

كشفت مسؤولة برنامج الصحة النفسية في وزارة الصحة، عن تسجيل أكثر من مليون حالة اضطراب نفسي خلال السنوات العشر الأخيرة، منها 11 في المئة حالات غير مفسرة طبياً.

ونقلت صحيفة الوطن عن مسؤولة الصحة النفسية “أمل شكو” أنّ الوزارة سجلت 1073206 حالة اضطراب نفسي منذ العام 2012، حتى نهاية النصف الأول من العام 2022 الجاري.

وأضافت شكو أنه تم تسجيل 126154 حالة مرض نفسي غير مفسرة طبياً، على حين كانت هناك حالات أخرى بلغ عددها 201909 تندرج تحت أعراض الاكتئاب.

وأشارت إلى ارتفاع معدلات اضطراب السلوك الناتجة عن الخرف والإدمان والكحول والأمراض العقلية والوراثية، بينما سجلت 3775 حالة انتحار بسبب الاضرابات النفسية كان أعلاها في العام 2016 حيث تم تسجيل 548 حالة انتحار.

ونوّهت المسؤولة إلى ضرورة تقديم الخدمات الصحية النفسية المتكاملة ضمن المراكز الصحية، والعمل على المتابعة في بناء القدرات في مجال الصحة النفسية للكوادر الصحية من أطباء وممرضين وعاملين صحيين، والعمل على تطوير قاعدة بيانات الصحة النفسية، وتزويد المراكز الصحية بخريطة الخدمات الصحية النفسية، وتفعيل نظام الإحالة للتكامل بين خدمات الرعاية الأولية والثانوية في مجال الصحة النفسية.

وكشف مدير عام هيئة الطب الشرعي في عن تسجيل 93 حالة انتحار في سوريا، منذ مطلع العام الحالي وحتى نهاية شهر حزيران الفائت