بحث
بحث
انترنت

رسوم تعرفة آيفون على الشبكة السورية تتجاوز 8 مليون ليرة

أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق: أسعار الهواتف والرسوم الجمركية غير منطقية ولا تناسب المستوى الاقتصادي السوري

بلغت كلفة التصريح الجمركي على هاتف آيفون 14 برو ماكس لتعرفته على مشغلات الشبكة في سوريا 8 ملايين ليرة سورية بحسب  الرسوم التي تفرضها الهيئة الناظمة للاتصالات ووزارة المالية.

وتجاوز سعر هاتف آيفون 14 برو ماكس 36 مليون ليرة سورية منها 8 مليون و396 ألف ليرة سورية رسوم الجمركة، بينما بلغ السعر الإجمالي وآيفون 14 برو نحو 34 مليون ليرة وهاتف آيفون 14 برو بـ24 مليون ليرة.

وتداولت صفحات محلية على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ شركة إيماتيل ستطرح خلال أيام آيفون 15 برو ماكس، النسخة الأحدث من شركة apple الأمريكية في السوق السورية دون ذكر أي سعر تقريبي.

ونقل موقع سناك سوري المحلي عن أمين سر جمعية حماية المستهلك في دمشق عبد الرزاق حبزة قوله إنّ أسعار الهواتف الذكية في سوريا غير منطقية وغير مبررة ولا تناسب المستوى الاقتصادي.

وأضاف حبزة أنّ ارتفاع قيمة الرسوم الجمركية لتساوي ثمن الهاتف شجع على عمليات التلاعب والاحتيال، رغم تحذيرات وزارة الاتصالات والتقانة من التبعات القانونية لذلك الأمر.

وذكر بأن هذا الارتفاع يزيد من خسائر الخزينة العامة لأنه أدى إلى عزوف المواطن عن شراء الأجهزة النظامية واللجوء إلى مصادر أخرى غير مشروعة للحصول عليها.

وطالب حبزة منتصف أيلول الجاري بتخفيض رسوم جمركة الهواتف والاقتصار على الرسوم الأساسية والمستوجبة دون أي إضافات، مطالباً وزارة الاتصالات بإلغاء الرسوم التي تفرضها كحل لعدم إجبار المواطنين على التوجه لطرق غير قانونية لاقتناء موبايل.

وعلّق الخبير في شؤون الاتصالات محمد الجلالي بالقول إنّ ظاهرة تزييف الإيمي بدأت بشكل محدود في العام 2015 بعد تطبيق تعريف الأجهزة على مشغلات الجوال السورية أو ما يعرف بـ”الجمركة” للأجهزة المستوردة إلى السوق السورية وتوسع انتشار الظاهرة مع زيادة الرسوم المفروضة على الموبايلات.

وأوضح الجلالي أنّ أسعار الموبايلات في سوريا أغلى من دول الجوار بنسبة لا تقل عن 50% لذا يلجأ الكثيرين خلال سفرهم إلى شراء موبايل من المحال والمعارض وعادة ما يشترون الأجهزة المخصصة للعرض على اعتبارها أرخص بنسبة تصل إلى 15% لكونها مفتوحة من علبها.