بحث
بحث

حكومة النظام تُحدد رسوم استبدال اللوحات المرورية

قالت وزارة النقل في حكومة النظام إن كلفة تبديل لوحات السيارات القديمة  بلوحات جديدة لن تكون مرتفعة التكاليف بالنسبة للسائقين، وأنها ستكون بحدود الخمسة آلاف ليرة سورية قابلة للزيادة والنقصان أي أنها لن تتعدى الرسوم التي يتم تقاضيها حالياً.

وقال مدير النقل في الوزارة محمود أسعد لإذاعة “ميلودي” الموالية: إن عملية تبديل اللوحات ستكون ضمن آلية محددة وأماكن مخصصة حتى لا يحدث ازدحام” وأن عملية التبديل قد تطول لمدة عام.

وأكدت وزارة النقل قبل أيام أنها تعمل على مشروع استبدال جميع اللوحات في سورية وإضافة رقم جديد ليصبح عدد الأرقام 7 بدل 6 مع إلغاء اسماء المحافظات، وأن المشروع قد يستغرق عامين.

وقال أسعد: إن اللوحات الجديدة ستحل مشكلة التمييز والأفضلية بين لوحات المحافظات وبالتالي سيتم حل مشكلة تبخيس أسعار السيارات التي تحمل لوحات محافظات بعيدة.

وأضاف أن اللوحات الجديدة لن تحتوي اسم المحافظة، ولن يعد مهماً أين يتم تسجيل السيارة وسيصبح الترسيم للسيارات العاملة على المازوت متاحاً في أي محافظة.

وأصدرت وزارة النقل عام 2016 قراراُ عدلت بموجبه المبلغ الواجب استيفاؤه على لوحات المركبات ورخص القيادة، وأصبح ثمن اللوحة الواحدة 5000 ليرة سورية ويتضاعف المبلغ في حال فقدانها إلى 10000 ليرة سورية.

وقدمت وزارة النقل مشروع تبديل اللوحات منذ عام 2013 إلا أنه لم يتم تطبيقه حتى عام 2019، ما سبب  عملية ازدحام اللوحة الحالية بالأرقام وظهور حالات تطابق بالأرقام في لوحات السيارات في المحافظات.

وأعلنت المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي مطلع عام 2019، عن وضع خط إنتاج جديد في معملها للوحات السيارات وفق تصميم جديد يلبي الحاجة المتزايدة للسيارات والبالغ عددها 2.5 مليون سيارة.

اترك تعليقاً