بحث
بحث
ارتفعت رسوم الإقامة الدراسية للاجئين السوريين في مصر إلى أكثر من 200%

رسوم الإقامة الدراسية للسوريين في مصر ترتفع ضعفين ونصف

ارتفعت رسوم الإقامة الدراسية للاجئين السوريين في مصر إلى أكثر من 200% مؤخرّاً، من دون سابق إنذار أو قرار رسمي، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام محلية عن سوريين.

وقال أحد السوريين المقيمين في مصر إنّه توجه إلى مبنى الهجرة والجوازات في العباسية بالقاهرة لتجديد إقامته والتي بلغت رسومها 7000 جنيه بدلاً من 2100، بحسب تلفزيون سوريا.

وأشار أحد اللاجئين إلى أنّ السوريين المتواجدين في المكان صُدموا بهذا القرار، إذ لم يكن معظمهم يحمّل المبلغ المطلوب. لافتاً إلى أنّ العائلة المكونة من أربعة أفراد تحتاج الآن إلى 28 ألف جنيه لتغطية رسوم الإقامة.

وأوضح شخص آخر أنّه دفع 7095 جنيهاً لكل فرد من أفراد عائلته كرسوم لتجديد الإقامة الدراسية”، مشيراً إلى أنّه لم يكن أمامه خيار سوى الدفع، خاصةً وأنّه كان يحمّل معه مبلغاً إضافياً مكّنه من سداد الرسوم الجديدة.

من جانبه، ذكر أحد السوريين الذين ينحدرون من ريف دمشق والذي يعمل في أحد المطاعم السورية، أنّ راتبه يبلغ 8000 جنيه مصري، ويحتاج سنوياً إلى استخراج إقامة له ولزوجته وطفليه. ومع رفع الرسوم، أصبح الأمر مستحيلاً.

ولفت إلى أنّه بحاجة إلى توفير راتب أربعة أشهر لتجديد الإقامة الدراسية، مما يعني البقاء خلال هذه المدة من دون طعام أو شراب أو حتى دفع إيجار المنزل.

ونوّه إلى أنّه سيتوجه للتسجيل لدى مفوضية اللاجئين حتى وإن كانت المواعيد مؤجلة، لأنّ العودة إلى سوريا غير ممكنة حالياً، إذ دُمّر منزله في قصف سابق على الغوطة الشرقية ولا يوجد لديه عمل في سوريا، إضافة إلى أن جميع أفراد عائلته غادروا البلاد.