بحث
بحث
مبنى الحكومة السويسرية - انترنت

سويسرا تُمدّد “الإعفاء الإنساني” من العقوبات على النظام السوري

أعلن مجلس الاتحاد السويسري تمديد “الإعفاء الإنساني” من العقوبات على النظام السوري إلى أجل غير مسمى، وذلك بعد تمديد سابق استمر ستة أشهر.

وجاء في نص البيان الصادر عن المجلس الأربعاء 4 أيلول الجاري، أنّه “”في ضوء الأزمة الإنسانية الخطيرة التي تعيشها سوريا في أعقاب زلزال شباط 2023، قدم الاتحاد الأوروبي إعفاءً إنسانياً مؤقتاً لنظام العقوبات المفروضة على النظام السوري في 23 شباط 2023”.


وأضاف البيان: “ثم تم تمديد الإعفاء للمنظمات الدولية وفئات معينة من الجهات الفاعلة الإنسانية مرتين، وفي 27 أيار 2024 مدّد الاتحاد الأوروبي الإعفاء لمدة عام آخر”.

وشدّد البيان على أنّ “الإعفاء الإنساني يعني أن العقوبات المالية المستهدفة لا تنطبق على الأنشطة الضرورية للعمل الإنساني للمنظمات الدولية وبعض فئات الجهات الفاعلة الإنسانية”.


في حين لفت البيان إلى أنّه “بقرار اليوم، يمدّد المجلس الاتحاد مدة الإعفاء إلى أجل غير مسمى، مما يمنح الجهات الفاعلة الإنسانية المعنية درجة من القدرة على التنبؤ”.

وأعلن مجلس الحكومة السويسرية في 21 شباط الفائت، عن أول تمديد “للإعفاء الإنساني المؤقت” من العقوبات ضد النظام السوري لمدة ستة أشهر، استمراراً “للإعفاء” السابق بعد زلزال شباط 2023، وقال الاتحاد حينها إنّ هذا “الإعفاء” ينتهي في 12 أيلول 2024.