بحث
بحث
عيادة متنقلة لفحص المصابين بفيروس كورونا في سوريا - انترنت

العوا: الحملات الانتخابية لمرشحي مجلس الشعب قد تؤدّي إلى تفشي “كورونا”

قال الدكتور نبوغ العوا، أخصائي أمراض الأذن والأنف والحنجرة، والعميد السابق لكليّة الطب في جامعة دمشق إنّ الحملات الانتخابية لمرشحي مجلس الشعب قد تؤدّي إلى تفشي المتحور الجديد من فيروس “كورونا” الذي يحمّل اسم “المُغازل”.

وأضاف العوا: “الشعب لا يحمي نفسه من كورونا فكيف ستحميه الحكومة؟”، وفقاً لما نقله موقع هاشتاغ سوريا.

وأوضح العوا أنّ أي نوع من فيروسات كورونا يمكن أن يكون قاتلاً إذا وصل إلى الرئتين وأدّى إلى نقص في الأكسجة، ومع ذلك لم تسجّل حتى الآن أي حالات وفاة في سوريا أو أنه تمت الوفاة بسبب لكن لم يتم التشخيص علمياً.

وأشار إلى أن بعض الأطباء في سوريا لا يعرفون كيفية تشخيص الإصابة بهذا المتحور، إذ يعتقدون أنّ التهاب العين هو مجرد التهاب عادي، بينما قد يكون في الواقع من أعراض الإصابة “بكورونا”.

كما أن الإسهال الشديد قد يُخطأ في تشخيصه بوصفه أثراً للطعام السيئ، بينما هو في الحقيقة عرض للمتحور الجديد.

وبيّن العوا في حزيران الفائت أنّ المتحور الجديد “المُغازل” سريع الانتشار، ويحتاج أسبوعاً إلى عشرة أيام للشفاء منه، مشيراً حينها إلى أنّ أعراضه تشمل ارتفاع في الحرارة، والتهاب بملتحمة العين، ونقص في السمع وإسهال وفقدان لحاسة الشم، إضافة إلى التهاب البلعوم.

 ودعا المواطنين في ذلك الوقت إلى ضرورة الوقاية خاصةً أنّ المناعة لدى عدد كبير من السوريين أصبحت منخفضة نتيجة الواقع الاقتصادي الحالي وسوء التغذية، مع التوصية بمراجعة الأطباء وإجراء تحليل “فيتامين د”، والحصول على جرعات منه لزيادة مناعة الجسم.