بحث
بحث
مصاب بفايروس كوفيد-19 في سوريا - انترنت

متحوّر جديد من “كورونا”.. العوا يكشف عن أعراضه ويُحذّر السوريين

كشف الدكتور نبوغ العوا اختصاصي أمراض الأنف والأذن والحنجرة عن متحوّر جديد من فيروس “كورونا” يحمّل اسم “المُغازل” أو “الضربة السريعة”.

وقال العوا في تصريحات لإذاعة شام إف إم المحلية، إنّ المتحوّر الجديد هو جزء من المتحوّر الخامس، وينتشر مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح أنّ “المُغازل” سريع الانتشار، ويحتاج أسبوعاً إلى عشرة أيام للشفاء منه، مشيراً إلى أنّ أعراضها تشمل ارتفاع في الحرارة، والتهاب بملتحمة العين، ونقص في السمع وإسهال وفقدان لحاسة الشم، إضافة إلى التهاب البلعوم.

ووفقاً للعوا، فإنّ ملتحمة العين قد يكون بداية الأعراض على شكل “رمد أصفر” مع احمرار في العين يسبّب نوعاً من الغباشة، ويتطلب مراجعة الطبيب، مضيفاً: “يحصل في بعض الحالات نقص بالسمح حيث وُردت حالة كان فيها نقص وجرت معالجتها مباشرةً”.

 ونوّه إلى أنّ اللقاح لا يجدي نفعاً مع هذا المتحوّر ولا يؤثر به، مشدّداً على ضرورة مراجعة الطبيب حين الإصابة بالفيروس والابتعاد عن دواء “أزيثرومايسين” لأنّ الفيروس اعتاد عليه وأصبح يكسبه القوة ويسبّب باشتداد الأعراض على المرضى.

 كما دعا المواطنين إلى ضرورة الوقاية خاصةً أنّ المناعة لدى عدد كبير من السوريين أصبحت منخفضة نتيجة الواقع الاقتصادي الحالي وسوء التغذية، مع التوصية بمراجعة الأطباء وإجراء تحليل “فيتامين د”، والحصول على جرعات منه لزيادة مناعة الجسم.