بحث
بحث
دمشق - انترنت

دمشق تتذيل قائمة “أسوأ مدينة للعيش في العالم”

أصدرت وحدة المعلومات الاقتصادية في مجلة The Economist البريطانية مؤشر أكثر المدن ملاءمة للعيش في عام 2024، حيث جاءت العاصمة دمشق في المرتبة الأخيرة.

وبحسب المجلة، فإنّ دمشق ظلت في المراتب الأخيرة من التصنيف كأقل مدينة ملاءمة للعيش في العالم، حيث سجّلت العاصمة السورية درجات منخفضة بشكل خاص في فئة الاستقرار مما يعكس تأثير الحرب المستمرة على الحياة اليومية لسكانها.

وجاءت العاصمة النمساوية فيينا في المرتبة الأولى للعام الثالث على التوالي، وحصلت فيينا على درجات مثالية في 4 من فئات المؤشر الخمسة، وهي الاستقرار، والرعاية الصحية، والتعليم، والبنية التحتية.

وحافظت كوبنهاغن الدنماركية على المركز الثاني، بينما تقدّمت مدينة زيورخ السويسرية من المركز السادس إلى المركز الثالث في القائمة، فيما تراجعت مدينة ملبورن الأسترالية من المركز الثالث إلى الرابع، وجاءت مدينة كالغاري الكندية مع مدينة جنيف السويسرية في المركز الخامس.

واحتلت فانكوفر الكندية وسيدني الأسترالية المركز السابع، في حين جاءت أوساكا اليابانية وأوكلاند النيوزيلندية في المركز التاسع، وتم تصنيف العاصمة البريطانية لندن في المرتبة 45 من بين أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم.

ويستند المؤشر في تقييم أفضل أو أسوأ عاصمة إلى 30 معياراً منها مدى استقرارها أمنياً وحرية التعبير وخدمات النظام الصحي وقوانين حماية البيئة وأنظمة التعليم والثقافة والبنية التحتية لكل منهم.