بحث
بحث
وزارة الخارجية الأمريكية - انترنت

إدراج بنود إضافية في ميزانية الخارجية الأمريكية بشأن سوريا

كشف التحالف الأميركي لأجل سوريا عن تمكّنه من إدراج ثلاثة بنود جديدة متعلّقة في ميزانية وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقال المسؤول عن التخطيط السياسي في التحالف الأميركي لأجل سوريا محمد غانم في منشورٍ له على حسابه في منصة “X” الأربعاء 26 حزيران الجاري إنّ البند الأول يقضي بحظر استفادة بشار الأسد أو أفراد أسرته من أي تمويل تخصصه واشنطن ولو بشكل غير مباشر.

وأوضح غانم أنّه” رغم أن الحكومة الأمريكية لا تُقدم تمويلاً بشكل مباشر للنظام السوري، إلا أنّ جزءاً من الأموال التي ترسلها واشنطن عبر الأمم المتحدة ومنظمات أخرى، يذهب للنظام أو الجهات المرتبطة به بطرق ملتوية، بدعوى أنّ هذه المنظمات مضطرة للتعامل مع النظام ومع المنظمات التابعة له”.

أما البند الثاني، يتضمّن تقديم منحة للدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) بقيمة 15 مليون دولار، بعد أن أعلنت الإدارة الأمريكية عزمها تخفيض ميزانية الدفاع المدني، وذلك من جملة التخفيضات لعدد من البرامج الإنسانية الدولية، بحسب غانم.

وأشار إلى أنّ البند الثالث ينص على إدراج منطقة شمال غرب سوريا على أنّها “منطقة منكوبة” تستحق تمويلاً خاصاً تحت اسم “إعادة الاستقرار”، يتضمّن تأهيل المدارس والجامعات ودفع رواتب المعلمين، وشق الطرق وبناء الجسور وإصلاح البنية التحتية، وغيرها.

ووفقاً لغانم، سيجري التصويت على هذه المواد وعلى مشروع الموازنة في مجلس النواب الأمريكي غداً الخميس، مُعرّباً عن تفاؤله بإجازتها وانتقال المشروع بعد ذلك إلى مجلس الشيوخ.

وأعلنت ثلاث منظمات سورية – أمريكية في أيار الفائت موافقة لجنة الدفاع في مجلس النواب على إضافة تعديل يتضمّن مشروع “قانون الأمل لسوريا” كملحق لقانون الدفاع الوطني الأمريكي لعام 2025، وذلك في خطوة للحدّ من التطبيع مع النظام السوري.