بحث
بحث
الشحنة المضبوطة - قناة المملكة

الأردن يُحبط تهريب 9.5 ملايين حبة مخدّرة

أعلنت مديرية الأمن العام في الأردن الأربعاء 5 حزيران الجاري، إحباط عمليتي تهريب 9.5 ملايين حبة مخدّرة و143 كغ من مادة “الحشيش”، والقبض على عصابتين مرتبطتين بشبكات “إقليمية” لتهريب المخدرات.

وبحسب البيان الذي نقلته قناة المملكة، فإنّ إدارة مكافحة المخدرات تابعت منذ شهرين معلومات أولية عن قيام مجموعتين من الأشخاص من المرتبطين بشبكات تصنيع وتهريب المخدرات “الإقليمية”، بالتحضير لتهريب كمّيات كبيرة من المواد المخدّرة.

وبناء على المعلومات الواردة، شكلت الإدارة فرق تحقيقية خاصة من إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية الأخرى، لمتابعة تلك المعلومات والتحقّق منها، ومراقبة كل من يُشتبه بتورطه أو مشاركته بعمليات التهريب، وفق البيان.

وأوضح البيان أنّ الفرق التحقيقية عملت بشكل منفصل لمتابعة مجموعتي التهريب كلاً ضمن نطاقات التحقيق الخاصة بها، ومن خلال التحقيق المستمر بدأت معالم الشبكات والأشخاص المشتبه بهم تتضح للمحققين.

ووصلت الفرق لتحديد آليات ومخططات التهريب التي تشابهت في أسلوبها المستخدم وهو إخفاء المخدرات بآليات إنشائية ثقيلة وهو ما أشار بشكل أولي لارتباط العصابتين بذات الشبكة “الإقليمية”، رغم عدم وجود صلة مباشرة في نشاطيهما داخل الأردن.

وأضاف البيان، أنه “وبعد كل تلك الجهود التحقيقية والاستخباراتية التي بُذلت لجمع المعلومات والأدلة ومتابعتها، تمكّنت الفرق التحقيقية في القضية الأولى من تحديد تفاصيل عملية التهريب وموعد تحرّك الآلية الثقيلة (همر) إلى معبر العمري الحدودي”.

وأشار البيان إلى أنّ الفرق تمكنت من ضبط المركبة فور وصولها للمركز الحدودي، وعُثر بداخلها على 3 ملايين و100 ألف حبة مخدرة أُخفيت بمخابئ سرية تم تجهيزها في جسم المركبة.

ولفت البيان إلى أنّه “في الوقت ذاته كانت الفرق التحقيقية في القضية الثانية تواصل عملها لمتابعة العصابة الأخرى التي تبيّن أنها مكوّنة من خمسة أشخاص بينهم عناصر مرتبطة بشبكات تهريب مخدرات إقليمية”.

وقال البيان إنّ “الفرق تمكّنت من تحديد مكان الآلية الثقيلة، ومداهمته وضبط الآلية التي عُثر بداخلها على ما يقارب 5 ملايين حبة مخدّرة أُخفيت بمخابئ سرّية بجسم المركبة، كما ألقي القبض على ثلاثة أشخاص من الضالعين بالعملية”.

وأضاف البيان: “قاد التحقيق في القضية الثانية إلى مكان اختباء شريكين آخرين بالعصابة وبحوزتهما كميات كبيرة من المواد المخدرة التي تم اخفاؤها تمهيداً لتهريبها بعملية أخرى”.

وجرى إلقاء القبض على الشريكين بعد مداهمتهما – وفقاً للبيان – وتم تحديد مكان إخفاء كميات المخدرات المتبقية داخل بئر ماء في لواء الرمثا، إذ تم إخراجها وضبطها حيث بلغت مليوناً و550 ألف حبة مخدّرة، إضافة إلى 143 كغ من مادة “الحشيش”.

وأعلنت دائرة الجمارك الأردنية الاثنين في أيار الفائت، إحباط تهريب 800 ألف حبة كبتاغون في معبر جابر الحدودي مع سوريا.