بحث
بحث
مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان - انترنت

العفو الدولية تُطالب زعماء العالم بالالتزام بحماية اللاجئين السوريين

على الحكومات المانحة في مؤتمر “بروكسل 8” ضمان ألا تُساهم أي أموال تم التعهد بتقديمها لدعم السوريين في لبنان في انتهاكات حقوق الإنسان.

طالبت منظمة العفو الدولية الإثنين 27 أيار الجاري زعماء العالم بالالتزام بحماية اللاجئين السوريين، في ظل الحملة التي تشنّها السلطات اللبنانية على اللاجئين.

وقالت المنظمة مع بدء مؤتمر “بروكسل 8” إنّه يجب على الحكومات المانحة وخاصة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ضمان ألا تُساهم أي أموال تم التعهد بتقديمها لدعم السوريين في لبنان في انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك الترحيل القسري إلى سوريا.

وذكرت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة آية مجذوب أنّه “مرة أخرى، وضعت الرئيسة فون دير لاين رغبتها في الحد من تدفق اللاجئين إلى أوروبا بأي ثمن قبل التزامات الاتحاد الأوروبي بحماية اللاجئين الفارين من الصراع أو الاضطهاد”.

وأضافت: “يبدو أنّ هذا قد شجع السلطات اللبنانية على تكثيف حملتها الشرسة التي تستهدف اللاجئين بخطاب الكراهية، والترحيل القسري، والتدابير الخانقة المتعلقة بالإقامة والعمل”.

وتابعت: “ومع ذلك، لا يزال لبنان البلد الذي يستضيف أكبر عدد من اللاجئين بالنسبة لعدد السكان، ويكابد من أجل مساعدة اللاجئين وسط أزمة اقتصادية حادة. للتضامن مع لبنان، ينبغي على الدول الأوروبية زيادة عدد عمليات إعادة التوطين في الدول الأوروبية للاجئين السوريين المقيمين في لبنان”.

وأشارت إلى أنّه يجب على الجهات المانحة التي تجتمع في بروكسل الضغط على السلطات اللبنانية من أجل الوقف الفوري لحملتها القمعية غير المسبوقة ضد اللاجئين السوريين، ورفع الإجراءات التعسفية التي تهدف إلى الضغط عليهم لمغادرة البلاد، على الرغم من المخاطر الموثقة جيداً التي قد يواجهونها إذا عادوا إلى سوريا.

وطالب النائب اللبناني بيار بو عاصي الأحد 26 أيار الجاري خلال لقاءات عقدها في القصر الرئاسي في العاصمة الفرنسية باريس بضرورة وقف الدعم عن اللاجئين السوريين في لبنان.