بحث
بحث
فرق الإنقاذ الإيرانية في موقع حطام الطائرة - انترنت

إيران تنفي اكتشاف المسيّرة التركية موقع حطام مروحية رئيسي

نفى مركز الاتصالات في هيئة الأركان الإيرانية الأربعاء 22 أيار الجاري اكتشاف المسيّرة التركية “أكنجي” موقع حطام مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

وقال المركز في بيان إنّه بعد الإعلان عن استعداد “الدول الصديقة” لتقديم المساعدة في العثور على حطام مروحية رئيسي، وافقت هيئة الأركان على اقتراح الدولة الأقرب وهي تركيا.، وفق وكالة “إرنا” الإيرانية.

وأضاف البيان: “على الرغم من أنّ تركيا أرسلت مسيّرة مزودة برؤية ليلية وكاميرات حرارية إلى المنطقة، إلا أن هذه المسيّرة فشلت في الإعلان بدقة عن موقع تحطم المروحية بسبب عدم وجود معدات كشف ومراقبة النقاط تحت السحاب وعادت ادراجها الى تركيا”.

وبحسب البيان، فإنّه في الساعات الأولى من صباح الاثنين الفائت، تم اكتشاف المكان الدقيق لتحطم المروحية من قبل قوات الإنقاذ البرية والطائرات الإيرانية بدون طيار، والتي تم استدعاؤها من المهمة في شمال المحيط الهندي.

واعتبر البيان أنّ الطائرات بدون طيار المجهزة بـ “رادار سار” قادرة على اكتشاف النقاط والسيطرة عليها تحت السحب الكثيفة.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية الإثنين 20 أيار الجاري أنّ المسيّرة “أكنجي” اكتشفت مصدر حرارة يُعتقد أنّه ناجم عن حطام المروحية، وشاركت إحداثياتها مع السلطات الإيرانية.

وقالت قناة “TRT عربي” إنّ المسيّرة التركية رصدت مكان حطام مروحية الرئيس الإيراني، وبعدها رسمت “أكنجي” مساراً للنجمة والهلال في السماء في أثناء عودتها إلى تركيا.

وطلبت إيران من تركيا تزويدها بطائرة بدون طيار متطورة لإجراء بحث جوي عن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهما.