بحث
بحث
جو بايدن - انترنت

الرئيس الأمريكي يُمدّد حالة الطوارئ الخاصة بسوريا لعام إضافي

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية المتعلقة بسوريا لمدة عام إضافي، نظراً لتهديدات “غير عادية” للأمن الوطني الأمريكي من قبل النظام السوري.

وقال البيت الأبيض في بيان إنّ “بايدن اتخذ هذه الإجراءات للتعامل مع التهديد غير المألوف وغير العادي للأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد الأمريكي الذي تشكله تصرفات النظام السوري في دعم الإرهاب”.

وأشار إلى أنّ النظام السوري يُواصل السعي من أجل الحصول على أسلحة الدمار الشامل وبرامج الصواريخ وتقويض جهود واشنطن فيما يتعلّق بتحقيق الاستقرار.

ولفت البيان إلى أنّ الولايات المتحدة تُدين “العنف الوحشي وانتهاكات حقوق الإنسان وتجاوزات النظام السوري وداعميه الروس والإيرانيين”، داعيةً في الوقت ذاته إلى وقف الحرب وتفعيل وقف لإطلاق النار على مستوى البلاد، وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع السوريين دون عوائق.

وفي ختام البيان، شدّدت واشنطن على ضرورة التفاوض على تسوية سياسية في سوريا بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، مضيفةً أنّها “ستنظر في التغييرات التي تجري في سياسات وإجراءات الحكومة السورية لتحديد ما إذا كانت ستستمر أو تنهي حالة الطوارئ الوطنية في المستقبل”.