بحث
بحث
لاجئون سوريون خلال ترحيلهم من مخيمات في لبنان - انترنت

وزير لبناني يُهدّد أوروبا بفتح المنافذ البحرية للسوريين

وزير المهجرين اللبناني: “الاتحاد الأوروبي صوت بكل وقاحة على إبقاء السوريين في لبنان”.

هدّد وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين دول الاتحاد الأوروبي بفتح المنافذ البحرية أمام السوريين، “بغية الضغط على أوروبا التي تفرض وصايتها على لبنان في ملف اللاجئين”.

وخلال ورشة عمل بعنوان “قوافل العودة الطوعية الآمنة الى سوريا” في مبنى بلدية جبيل، قال شرف الدين إنّ دول الاتحاد الأوروبي صوتت بكل “وقاحة” على إبقاء اللاجئين السوريين في لبنان، حسبما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي رفض تشكيل لجنة ثلاثية ولم يوافق على صرف المساعدات على الأراضي السورية ولا يريد المساهمة في إعادة إعمار سوريا.

وصنف الوزير اللبناني الوجود السوري في لبنان ضمن ثلاث فئات، تشمّل العمال وأصحاب المؤسسات، والفارين من الحرب واللاجئين لأسباب اقتصادية، بالإضافة إلى اللاجئين السياسيين المعارضون وحملة السلاح.

ووفقاً لشرف الدين، فإنّ اللاجئين من السياسيين والمعارضين للنظام السوري لديهم خيارات الاستفادة من العفو الرئاسي والعودة إلى سوريا، أو الترحيل إلى دولة ثالثة بموجب الأعراف والاتفاقات الدولية.

واعتبر وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري الثلاثاء 16 نيسان الجاري أنّ حل أزمة اللجوء في لبنان يكون إما بإعادة السوريين إلى بلادهم أو الذهاب إلى بلد ثالث.