بحث
بحث
وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين - انترنت

لبنان يعتزم طلب مساعدات مالية خلال مؤتمر “بروكسل” لتحفيز السوريين على العودة

وزير المهجرين اللبناني: نعمل على تشكيل لجنة ثلاثية من النظام السوري ولبنان ومفوضية اللاجئين ستراقب عبر لجان فرعية تنفيذ خطة العودة.

كشف وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين أنّ الحكومة اللبنانية ستُطلب مساعدات مالية خلال مؤتمر “بروكسل” الذي ينعقد في شهر أيار القادم، لتقديمها للاجئين السوريين العائدين إلى بلدهم.

وقال شرف الدين إنّ هذه المساعدات ستكون مادية وعينية وطبية، مشيراً إلى أنّ هناك محاولة لتغيير موقف الاتحاد الأوروبي من لجوء السوريين في لبنان، حسبما نقلت صحيفة الديار اللبنانية.

وبحسب الصحيفة، فإن الخطة اللبنانية تشمل محورين، الأول محاولة لإلزامية العودة للاجئين الاقتصاديين ممن لا تتضمن عودتهم خطراً سياسياً عليهم.

والمحور الثاني تشكل لجنة ثلاثية تتكون من النظام السوري ولبنان ومفوضية اللاجئين، مهمتها المراقبة عبر لجان فرعية لتنفيذ خطة العودة، بالإضافة لدور الوزارات اللبنانية.

وبحسب شرف الدين، فإنّ وزارة الدفاع اللبنانية ستعمل مع نظيرتها لدى النظام السوري لتسهيل عودة المطلوبين للخدمة العسكرية الإلزامية، فيما ستعمل وزارتا العدل والداخلية على ملفات المسجونين ومكتومي القيد.

وأشار الوزير اللبناني إلى أنّ الحكومة اللبنانية ستُفكك المخيمات التي تضم 600 ألف سوري مع العمل على تنظيم وجود السوريين والعمل على ضبط المعابر وتفكيك شبكات التهريب.

واعتبر وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري الثلاثاء 16 نيسان الجاري أنّ حل أزمة اللجوء في لبنان يكون إما بإعادة السوريين إلى بلادهم أو الذهاب إلى بلد ثالث.