بحث
بحث
مجلس النواب الأمريكي - انترنت

النواب الأمريكي يُمرّر مشروع قانون “الكبتاغون 2” لتقويض تجارة النظام السوري

مشروع القانون يهدف لمنح الحكومة الأمريكية صلاحيات موسعة لفرض عقوبات على النظام السوري وشبكاته وجميع من ينشط وينخرط بالاتجار في الكبتاغون.

وافق مجلس النواب الأمريكي بالأغلبية على مشروع قانون “الكبتاغون 2” لمكافحة تجارة المخدرات من قبل النظام السوري والذي يتيح فرض عقوبات على أي شخص أو كيان مرتبط بهذه التجارة.

وقال التحالف الأمريكي لأجل سوريا في بيان إنّ 410 نواب صوّتوا لصالح المشروع بينما عارضه 13 عضواً.

ويهدف مشروع القانون إلى منح الحكومة الأمريكية صلاحيات جديدة وموسعة، لفرض عقوبات على النظام السوري  وميليشيا حزب الله اللبناني وشبكاتهما، وجميع من ينشط أو ينخرط بالاتجار في بالكبتاغون.

وتعليقاً على تمرير مشروع القانون، قال النائب في الكونغرس الأمريكي فرينش هيل في منشورٍ له على حسابه في منصة “X” إنّ “نظام بشار الأسد القاتل مدعوم بمخدر الكبتاغون، الذي يدر المليارات من التمويل غير القانوني، ويدمر العائلات في المنطقة”.

وأضاف: “بعد زيارات عدة مع مسؤولين حكوميين أمريكيين وشركاء في الشرق الأوسط العام الماضي، أرى أن استراتيجيتي المطلوبة التي بدأتها الحكومة الأمريكية لمحاربة إنتاج الأسد للكبتاغون وتهريبه لا تزال في مراحلها الأولى فقط. نحن بحاجة إلى فرض عقوبات محددة تستهدف بشكل مباشر الأفراد والشبكات المرتبطة بهذه التجارة”.

ويُعتبر مشروع قانون الكبتاغون الثاني مكملاً لقانون مكافحة الكبتاغون الأول الذي جرى وضع استراتيجيته التنفيذية في حزيران الماضي بعد 6 أشهر على مصادقة الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية 2022.