بحث
بحث
مشروع "باسيليا سيتي" في دمشق - انترنت

شركة خاصة توقع عقداً مع محافظة دمشق لتنفيذ مشاريع سكن بديل في “باسيليا سيتي”

الشركة ستُنفذ 6 أبراج للسكن في “باسيليا سيتي” خلال أربع سنوات.

كشف تقرير عن توقيع شركة خاصة للمقاولات عقداً مع محافظة دمشق لتنفيذ أبراج سكن بديل ضمن المنطقة التنظيمية الثانية “باسيليا سيتي”.

وبحسب تقرير لموقع سيريا ريبورت، فإنّ مدير مديرية الدراسات الفنية في محافظة دمشق معمر الدكاك قال خلال جلسة لمحافظة دمشق مطلع شهر آذار الفائت إنّ المحافظة قدّمت مقسمين إلى مقاول إنشاءات لتنفيذ أبنية مخصصة للسكن البديل في “باسيليا سيتي”.

 وأضاف أنّه في حال نجاح التجربة سيتم تعميمها لإنجاز بقية مشاريع السكن البديل، في حين لفت التقرير إلى أنّ عدم قدرة المؤسسات الإنشائية التابعة للقطاع العام على تنفيذ هذه المشاريع كانت وراء اختيار محافظة دمشق شركة مقاولات خاصة لتنفيذ جزء منها.

وأوضح التقرير أنّ شركة دمشق الشام للإدارة الذراع التنفيذية لشركة دمشق الشام القابضة وقعت منتصف شباط الفائت اتفاقية مع شركة بلاتينيوم للمقاولات، لتنفيذ أبراج سكن بديل في “باسيليا سيتي”.

وأشار التقرير إلى أنّ الاتفاق وقعه محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي بصفته رئيس مجلس إدارة شركة الشام للإدارة، وزهير عبد العال المدير العام لشركة بلاتينيوم للمقاولات.

ووفقاً للتقرير، فإنّه صادق قرار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 2871 في 14 كانون الأول 2017 المنشور في الجريدة الرسمية عام 2018 على النظام الأساسي لشركة بلاتينيوم للمقاولات المحدودة المسؤولية.

وبحسب النظام الأساسي فإن غاية الشركة تنفيذ أعمال التعهدات والبنى التحتية والتنفيذ والتسليم، وتجارة كافة مواد البناء والإكساء، والدخول في المناقصات والمزايدات مع القطاع العام والخاص والمشترك، وتملّك العقارات وبيعها واستثمارها.

التقرير لفت إلى ورود جملة في النظام الأساسي للشركة “لا يحق للشركة بناء المساكن وبيعها والاتجار بها مهما كان نوعها”، ولم يرد أي تعديل منشور في الجريدة الرسمية حتى تاريخه على هذا القرار.

وبيّن التقرير أنّ الملفت بخلاف ما قاله الدكاك عن تسليم مقسمين لمقاول، فإن شركة بلاتينيوم ستنفذ 6 أبراج للسكن البديل على 16 مقسماً في “باسيليا سيتي”.

وبحسب الاتفاقية فإنّ الشركة ستشيد تلك الأبراج خلال أربع سنوات بعد إخلاء منطقة المقاسم من شاغليها، ويعني ذلك أنّ الشركة لن تبدأ العمل قبل إخلاء محافظة دمشق لمنطقة المقاسم من شاغليها، وهذا أمر لم يتم بعد، وبعد إخلاء المنطقة وخلال فترة البناء ستقوم بلاتينيوم، بدفع بدلات إيجار لمستحقي السكن البديل. كما رأى التقرير أنّ الملف أيضاً أنّ محافظة دمشق لم تطرح مناقصة لتنفيذ مشروع السكن البديل، ولم تُعلن استدراج عروض من شركات المقاولات، مشيراً إلى أنّه في ظل غياب أي تفاصيل عن الآليات الإدارية والإجرائية.