بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

خلال ثلاثة أشهر.. مقتل 16 شخصاً تحت التعذيب في سجون النظام السوري

النظام السوري اخترق قرار محكمة العدل الدولية بشأن طلب تحديد التدابير المؤقتة في القضية المتعلّقة بتطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب.

وثق تقرير مقتل ما لا يقل عن 16 شخصاً تحت التعذيب في سجون النظام السوري وما لا يقل عن 246 حالة اعتقال، وذلك منذ صدور قرار لمحكمة العدل الدولية في 16 تشرين الثاني الماضي وحتى 21 شباط الحالي.

وبحسب التقرير الصادر عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان، فإنّ محكمة العدل الدولية في لاهاي أصدرت قراراً في 16 تشرين الثاني الماضي بشأن طلب تحديد التدابير المؤقتة الذي قدمّته كندا وهولندا في القضية المتعلّقة بتطبيق اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من المعاملات.

وبعد مرور ثلاثة أشهر، قالت الشبكة إنّ “النظام السوري لم يأتِ بأي تغيير يذكر في سياساته القمعية ومنظومته الأمنية المتوحشة، أو على صعيد إلغاء القوانين التي تشرعن التعذيب والإفلات من العقاب، كما لا يوجد أي مؤشر أنه توقف عن التعذيب، بل إنه مستمر في ارتكاب المزيد من التعذيب، وصولاً إلى القتل تحت التعذيب”.

ومنذ صدور قرار المحكمة وحتى 21 شباط الحالي سجّل التقرير 246 حالة اعتقال تعسفي بينهم 6 أطفال و17 سيدة، أُفرج عن 29 حالة منهم وتحوّل 217 منهم إلى حالة اختفاء قسري.

كما وثق التقرير مقتل ما لا يقل عن 16 شخصاً بسبب التعذيب داخل مراكز الاحتجاز التابعة للنظام السوري، مشيراً إلى تسجيل ما لا يقل عن 7 حالات لمختفين تم تسجيلهم على أنهم متوفون في دوائر السجل المدني.

ووفقاً للتقرير، فإنّ معظم المعتقلين تعسفياً يتحوّلون إلى مختفين قسرياً وهذا شكل من أشكال التعذيب، ويُمارس بحق المعتقلين تعسفياً أشكال متوحشة من التعذيب، والتي بلغت 72 أسلوباً للتعذيب الجسدي والنفسي والجنسي.