بحث
بحث
ميليشيا حزب الله - انترنت

ميليشيا حزب الله ترفض مقترحاً أمريكياً للتهدئة

رفضت ميليشيا حزب الله اللبنانية مطلع الأسبوع الجاري مقترحاً تقدم به مبعوث الرئيس الأمريكي آموس هوكستين للتهدئة مع إسرائيل.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين لبنانيين قولهم إنّ قيادة ميليشيا حزب الله رفضت مقترح الولايات المتحدة للتهدئة وإبعاد مقاتليها عن الحدود الإسرائيلية.

وأضافت أنّ قيادة الميليشيا اللبنانية لم تشارك بشكل مباشر في المحادثات مع هوكستين، إلا أنّها كانت منفتحة على الجهود الدبلوماسية الأمريكية، ما يشير إلى رغبة نصر الله في تجنب حرب واسعة مع إسرائيل.

وكشفت مصادر لبنانية ومسؤول أمريكي أن من بين الاقتراحات التي تقدم بها هوكستين كان تقليص الأعمال القتالية عبر الحدود بالتزامن مع تحرك إسرائيل صوب تنفيذ عمليات أقل كثافة في قطاع غزة.

وأضافت المصادر أنّ المقترح الذي يتضمن خفض وتيرة العمليات في غزة يتشرط على الميليشيا اللبنانية إبعاد مقاتليها عن الحدود مع إسرائيل لمسافة 7 كيلومترات، وهو ما رفضته الميليشيا ووصفته بالمقترحات “الغير واقعية”.

وقال اثنان من المسؤولين اللبنانيين إن اقتراحا نقل أيضا لـ”حزب الله” بأن يبتعد مقاتلوه لمسافة سبعة كيلومترات عن الحدود.

وأشارت الميليشيا اللبنانية إلى أنه في حال انتهاء الحرب في غزة قد تقبل بتفاوض الحكومة اللبنانية على اتفاق عبر وسطاء بشأن المناطق الحدودية المتنازع عليها.

ويأتي مقترح الولايات المتحدة للتهدئة بعد ارتفاع وتيرة القصف المتبادل بين ميليشيا حزب الله والجيش الإسرائيلي على طول الحدود، وتنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي لغارات في العمق اللبناني أدت إلى مقتل قياديين من الميليشيا اللبنانية وفصائل فلسطينية.