بحث
بحث
محل لبيع الأجبان و الألبان في دمشق - انترنت

جمعية صناعة الألبان والأجبان تعد دراسة لتعديل الأسعار

كشف المسؤول الاقتصادي في الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان في دمشق أحمد السواس أن الجمعية تتحضر لتعديل أسعار الحليب والألبان والأجبان ومشتقاتهما لدعم المنتجين في الاستمرار في العمل.

وانخفضت أسعار الحليب منذ بداية كانون الثاني الحالي وأصبح سعر حليب الأغنام مساوياً لسعر حليب الأبقار، بحسب ما نقل موقع أثر برس الموالي عن السواس.

وأرجع السواس الانخفاض بالسعر إلى تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة للزيادة إنتاج حليب الأغنام في هذه الفترة من كل عام.

وبلغ سعر كيلو اللبن في أسواق دمشق 8000 ليرة سورية بتراجع 700 ليرة عن الأشهر القليلة الماضية، بينما بلغ سعر كيلو الحليب 7000 ليرة سورية، والجبنة البيضاء 36 ألف بانخفاض يصل لـ5000 ليرة، واللبنة بـ32 ألف ليرة سورية بانخفاض يصل إلى 1500 ليرة.

وطالب السواس باعتماد تسعيرة أسبوعية للحليب ومشتقاته أسوة بالخضار واللحوم والبيض، سيما وأن الحليب ومشتقاته يتأثر بالعرض والطلب بشكل كبير وبعمليات التصدير.

وأشار إلى ضرورة دعم الحرفيين والمنتجين خصيصاً بالمحروقات وبيعهم المازوت بالسعر المدعوم ما سينعكس على واقع تكاليف الانتاج وبالنتيجة تخفيض السعر النهائي للمستهلكين.

وارتفعت أسعار الحليب ومشتقاته خلال شهري أيلول وتشرين الفائت بنسبة 20% بزيادة في كل أسبوع تراوحت بين 300 و500 ليرة سورية، وبلغت نسبة الزيادة في أسعار الألبان والأجبان خلال العام 2023 أكثر من 240% نتيجة لتراجع إنتاج المواشي وتصدير الأجبان والألبان إلى أسواق العراق وبعض الدول الخليجية كالسعودية والإمارات.