بحث
بحث
25 هجوم إسرائيلي على دمشق وريفها خلال 2023 - صوت العاصمة

إسرائيل تنفذ 25 هجوماً خلال 2023 على دمشق وريفها

وثّق فريق صوت العاصمة 25 هجوماْ إسرائيلياً خلال العام 2023 المنصرم أقلها كان بغارتين تجاه موقعين مختلفين في دمشق وريفها.

كان مطار دمشق دولي الهدف الأبرز في تلك الهجمات، إلى جانب مواقع عسكرية لجيش النظام السوري والحرس الثوري الإيراني والميليشيات المرتبطة به في دمشق وريفها.

وتسببت الهجمات التي كان أعنفها باستخدام صواريخ باليستية أُطلقت من البحر المتوسط في 12 تشرين الأول بخروج مطار دمشق الدولي لأكثر من 70 يوماً عن الخدمة، وكذلك بالنسبة لمطار حلب.

وركّزت إسرائيلي في هجماتها على استهداف منظومات الدفاع الجوي السوري التي عمل خبراء إيرانيون على تطويرها ورفع كفاءتها، إلى جانب القصف المتكرر الذي استهدف مواقع يستخدمها الحرس الثوري وميليشيا حزب الله اللبنانية في بلدة السيدة زينب بريف دمشق.

وتسبب هجومان من مجمل الهجمات الإسرائيلية بمقتل شخصيات هامة، إذ قتل خبراء تطوير صواريخ دقيقة وطائرات مسيرة يتبعون للحرس الثوري الإيراني وميليشيا حزب الله ومراكز البحوث العلمية السورية، خلال هجوم نفذته طائرات إسرائيلية في 12 شباط 2023 استهدف مبنى يجتمعون فيه في حي كفرسوسة بدمشق.

وأدى هجوم في 25 كانون الأول 2023 استهدف تجمع مزارع في محيط بلدة السيدة زينب بريف دمشق إلى مقتل رضا موسوي رجل إيران الثاني في سوريا وصديق قديم لحافظ الأسد وقائد الوحدة 2250 في الحرس الثوري والإيراني المسؤولة عن تهريب الأسلحة من طهران إلى دمشق وبيروت.