بحث
بحث
لحوم - انترنت

تزامناً مع عيدي الميلاد ورأس السنة.. أسعار اللحوم ترتفع في سوريا

أفاد رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرق الزراعة السورية نزار سعد الدين الأربعاء 27 كانون الأول الحالي بارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق بالتزامن مع عيدي الميلاد ورأس السنة.

وقال سعد الدين إنّ هذا الارتفاع جاء مع حلول موسم عيد الميلاد ورأس السنة حيث حلّقت أسعار اللحوم البيضاء والحمراء مخالفة جميع قوانين الاقتصاد حسبما نقلت جريدة البعث الرسمية.

وأوضح سعد الدين أنّ تكلفة كيلوغرام الفروج الواحد من المدجنة 36100 ليرة سورية بينما تسعيرته لدى حماية المستهلك بـ 38 ألفاً لضمان توّفر المادة في الأسواق.

وأضاف: “العملية الإنتاجية تتم في ظروف قاسية وصعبة في ظل عدم توفر المحروقات وغلاء الأدوية وارتفاع تكاليف اليد العاملة وغيرها، والأسعار في سوريا تبقى هي الأرخص مقارنة بدول الجوار”.

أما عن اللحوم الحمراء، فقد أشار سعد الدين إلى ارتفاع سعر كيلوغرام هبرة الخاروف من 65 ألف ليرة إلى 200 ألف ليرة وكيلوغرام الغنم المسوف من 45 ألف ليرة إلى 150 ألف ليرة وشرحات لحم الغنم ارتفعت من 75 ألف ليرة مع بداية العام الحالي إلى 200 ألف ليرة.

وواكبت لحمة العجل ارتفاع الأسعار، إذ سجل سعر كيلوغرام هبرة العجل 145 ألف ليرة سورية بعد أنّ كان بـ 42 ألف، والعجل المسوف 100 ألف بعد أنّ كان بـ 40 ألف.

وعزا رئيس لجنة مربي الدواجن ارتفاع أسعار اللحوم إلى زيادة الطلب عليها في الآونة الأخيرة.

وكشف رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن في 21 كانون الأول الجاري عن الأسباب وراء ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في أسواق العاصمة بنسبة وصلت إلى 25% عن الشهر الفائت.

وذكر الخن حينها أنّ السبب يعود إلى مرور القطعان بمرحلة التزاوج وهي تُمثّل مرحلة انتقالية للقطعان.