بحث
بحث
جواز السفر السوري الجديد - انترنت

عوائق تواجّه السوريين ممن يحملون جواز السفر الجديد

وزارة الخارجية الألمانية اعترف بشكلٍ مؤقت بجوازات السفر الجديدة حتى 15 كانون الثاني 2024

واجه لاجئون سوريون يحملون جوازات السفر الجديدة عوضاً عن الجوازات القديمة العديد من العوائق والتي تتعلّق بعدم اعتراف بعض الدول الأوروبية بجوازاتهم.

وقال اللاجئ السوري محمد حسن الذي يُقيم ألمانيا إنّ إجراءات سفره خارج ألمانيا توقفت لرفض دائرة الأجانب إضافة رقم الجواز الإلكتروني على الإقامة بحسب جريدة عنب بلدي.

وأوضح أنّ الموظف علّل له السبّب بأن فترة الاعتراف المؤقت للجواز والتي هي 15 كانون الثاني 2024 شارفت على الانتهاء.

وجاء الرفض بعد أنّ أضاف توقيعه الخطي على الجواز لدى السفارة السورية في ألمانيا، الأمر الذي فرضته الدولة على حملة الجوازات الإلكترونية للاعتراف المؤقت بها.

وبحسب الجريدة فإنّ الشرطة الاتحادية في ألمانيا أصدّرت تعميماً يقضي بأنّ جواز السفر السوري الجديد لا يتوافق مع توصيات منظمة الطيران المدني الدولي لعدم وجود خانة توقيع حامل الجواز على ورقة البيانات الشخصية.

واعترفت وزارة الخارجية الألمانية بشكلٍ مؤقت بجوازات السفر الجديدة حتى 15 كانون الثاني 2024، على أن تتم مناقشة الاعتراف النهائي على مستوى الاتحاد الأوروبي.

كما أشارت الجريدة إلى قبول جوازات السفر الإلكترونية لبعض الأشخاص في ألمانيا ودول عربية وأوروبية أخرى إلى جانب حالات قوبلت جوازات سفرهم بالرفض.

ورفضت العديد من سفارات وقنصليات دول عربية وأجنبية في تشرين الأول الفائت الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري.

وأكّد مسافرون ممن استخرجوا جوازات سفر بطبعتها الجديدة لصوت العاصمة أنّهم لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرة “فيزا” دخول أربيل، مشيرين إلى أنّ السفارة العراقية لم تتمكن من منحهم الموافقة على دخول البلاد لأسباب تتعلق بجواز السفر، دون تفاصيل أكثر.