بحث
بحث
لاجئون أثناء الدخول إلى أوروبا بطريقة غير شرعية - انترنت

سوري يُقاضي حرس الحدود الكرواتي بسبّب العنف ضد المهاجرين

حرس الحدود الكرواتي اعتدى بالضرب على مهاجرين خلال اجتيازهم الحدود من البوسنة إلى كرواتيا

رفع لاجئ سوري مقيم في ألمانيا دعوى ضد حرس الحدود الكرواتي أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وذلك بتهمة الإساءة والاعتداء بالضرب على المهاجرين.

وقالت صحيفة The Guardian إنّ السوري سامي البركل التقط صوراً ومقاطع فيديو لحرس الحدود الكرواتي أثناء قيامهم بضرب أصدقائه خلال رحلة الهجرة واجتياز الحدود من البوسنة إلى كرواتيا.

ونقلت الصحيفة عن البركل أنّه صوّر الفيديو من أجل أن يفهم الناس ما يحدث للمهاجرين وكيف يتعرّضون لمخاطر الموت وكأن حياتهم لا تساوي شيئاً، لافتاً إلى أنّه لا يستطيع نسيان التجربة على الحدود التي تعود إلى عام 2018.

وأوقف حرس الحدود الكرواتي العديد من المهاجرين، كما قام بتفتيشيهم في حين تعرّض بعضهم للسرقة قبل إعادتهم بعنف إلى البوسنة حيث تتقطع السبل بالآلاف من طالبي اللجوء في درجات حرارة متجمدة، وفق الصحيفة.

من جانبه، أفاد المحامي الشريك للمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان كارستن جيريك، بأنّ القضية تشمّل ثلاثة مهاجرين سوريين.

وتحدث السوريون الثلاثة عن كيفية تعرّضهم للطرد الجماعي – وفقاً لجيريك –  الذي أشار إلى أنّ المهاجرين المذكورين لم يُمنحوا فرصة لشرح وضعهم بشكل فردي، وأُجبروا على العودة معاً دون أي تقييم.