بحث
بحث
فريق من منظمة الصحة العالمية في دمشق - صوت العاصمة

الصحة العالمية تُحذّر من متحور كورونا الجديد

المنظمة شدّدت على ارتداء الكمامة وغسيل الأيدي بانتظام وتلقي لقاح الإنفلونزا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابات الشديدة

حذّرت منظمة الصحة العالمية من المتحور الجديد لكورونا المعروف باسم “JN1” الذي بدأ بالانتشار في عدد من البلدان حول العالم.

وصنّفت المنظمة المتحور الجديد على أنّه “مثير للاهتمام وشديد العدوى” منفصلاً عن السلالة الأم “BA.2.86″، بعد أن كان صُنِّف سابقاً على أنه جزء فرعي من تلك السلالة.

وشدّدت المنظمة على اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من العدوى واستخدام جميع الأدوات المتاحة أبرزها ارتداء الكمامة في المناطق المزدحمة والمغلقة أو سيئة التهوية وتغطية الوجه في أثناء السعال والعطس، بالإضافة إلى غسيل الأيدي بانتظام وتلقي لقاح الإنفلونزا للأشخاص الأكثر عرضة للإصابات الشديدة.

كما قيّمت المنظمة المخاطر التي يشكّلها المتحور “JN1” بأنها منخفضة مشيرةً إلى أنّ المتحور الجديد يُمكن أن يؤدي إلى زيادة عبء التهابات الجهاز التنفسي في العديد من البلدان خاصةً مع حلول فصل الشتاء.

 وتُراقب المنظمة الأدلة والبيانات الخاصة بهذا المتحور لافتةً إلى أنّها ستقوم بتحديث المخاطر بحسب الحاجة، في حين أفادت بأنّ اللقاحات الحالية تستمر في توفير الحماية من الإصابات الخطيرة والوفاة الناجمة عن كل متغيرات فيروس كورونا بما في ذلك “JN1”.