بحث
بحث
موقف لشركة مصفّات في دمشق - صوت العاصمة

تقرير يكشف عن أرباح شركة مصفّات في دمشق

كشف تقرير الإثنين 18 كانون الأول الحالي عن مليارات الليرات السورية تُضاف إلى خزينة شركة مصفّات المستثمرة للمواقف المأجورة على الأملاك العامة في دمشق.

وأوضح التقرير الصادر عن جريدة قاسيون المحلية أنّ عدد المواقف التي عُهد لشركة مصفّات استثمارها بدمشق بحدود أربعة آلاف موقف، في حين بلغ عدد ساعات الاستثمار 12 ساعة يومياً من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساء.

أما عدد أيام الاستثمار الشهرية بلغ 26 يوماً باعتبار يوم الجمعة خارج عقد الاستثمار، أما عائدات الاستثمار الشهرية بحسب التعرفة الحالية البالغة 500 ليرة هي 624 مليون ليرة سورية والسنوية تتجاوز 7 مليارات ليرة.

ونوهّ التقرير إلى أنّ الأرقام المذكورة أعلاه لم تتضمن العائدات الإضافية الناجمة عن مداورة المدة التي تقل عن الساعة أو الناجمة عن زيادة أعداد المواقف المأجورة.

كما لفت إلى أنّ الـ 7 مليارات هي الربح التجاري من العقد، مبيّناً أنّه بعد حسم النفقات بما في ذلك حصة المحافظات يُصبح الربح الصافي بالنسبة للمستثمر المحظي تتجاوز 5 مليارات ليرة سنوياً.

الجريدة فندت تصريح لمسؤول في محافظة دمشق صادر في 10 كانون الأول الحالي بتوجّه لرفع رسوم مواقف السيارات المأجورة لتصبح تعرفة الوقوف للساعة الواحدة بألف ليرة بدلاً من 500 ليرة، مع دراسة زيادتها خلال الفترة القادمة إلى 1500 ليرة.

وأوضح التقرير أنّ الزيادة المذكورة أعلاه على الرسوم هي بنسبة 100% مع التمهيد لزيادتها بنسبة 50% إضافية لاحقاً، وأنّ العائدات الاستثمارية ستتضاعف لتصبح بما يتجاوز 12 مليار ليرة سنوياً ولاحقاً قد تصل إلى ما يتجاوز 18 مليار ليرة.

وحصلت شركة مصفّات مطلع آذار 2021، على عقد استثمار المواقف المأجورة للسيارات، بالاتفاق مع مجلس محافظة دمشق بقيمة 2.1 مليار ليرة سورية تزداد سنوياً لمدّة أربع سنوات، خصّصت بموجبه 3500 موقف مأجور في إطار المشروع قابلة للزيادة والنقصان بمعدل 25%، على أن تتقاضى الشركة المشغّلة مبلغ مالي قدره 500 ليرة سورية للساعة الواحدة.