بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

مرض يكّبد مربي الدواجن خسائر كبيرة في سوريا

كشف عضو لجنة مربي الدواجن في دمشق حكمت حداد الأربعاء 29 تشرين الثاني الحالي عن إصابة العديد من قطعان الفروج لهذا الموسم ما أدّى إلى تكّبد مربي الدواجن خسائر كبيرة.

وقال حداد إنّ قطعان الفروج أُصيبت بمرض اسمه “الوسم” شبيه الطاعون حيث أدّى هذا المرض لنفوق أقسام كبيرة من الدجاج في بعض الدواجن وصلت لنسبة تتراوح بين 70 و90% وفقاً لموقع أثر برس الموالي.

وبحسب حداد فإنّ هذا المرض غير خطير على الإنسان ولا يصيبه ولا يتسبب بأي عدوى لكنه يقضي على الفروج كون أغلب المربين لا يعطون الفروج اللقاحات لأنه يبقى في المدجنة مدة تتراوح بين 40 و45 يوماً فقط، بينما يتم تلقيح الدجاج البياض كونه يبقى فترة أطول في المدجنة.

واعتبر أنّ هذا مرض الوسم تسبّب بشكل رئيسي بارتفاع أسعار الفروج ليصل سعره من أرض المدجنة إلى 35 ألف ليرة سورية.

وفيما يتعلّق بالأسعار أشار حداد إلى أنّ كيلو الفروج وصل سعره إلى ما يقارب 45 ألف ليرة سورية في بعض المحلات، مرجحاً انخفاض الأسعار بسبب قلة الطلب على الفروج بالإضافة إلى توافر اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة أكثر من الفروج في الصالات والمؤسسات الحكومية.

ولفت رئيس جمعية حماية المستهلك عبد العزيز معقالي في وقتٍ سابق من تشرين الثاني الحالي إلى أنّ أسعار الدواجن ارتفعت بنسبة 100% خلال الأشهر القليلة الماضية، مشيراً إلى عدّم تقيّد الباعة بالنشرات التموينية في ظل ضعف الرقابة.

وحذّرت غرفة زراعة دمشق في أيار الفائت من ارتفاع مرتقب لأسعار الفروج وفقدانه من الأسواق نتيجة العرض الكبير الحالي والخسارات التي لحقت بالمربين.