بحث
بحث

بعد غياب.. استئناف رحلات دمشق – القاهرة

صوت العاصمة – خاص

كشف مصدر عامل في مطار دمشق الدولي لصوت العاصمة أنّ استئناف الرحلات بين دمشق والقاهرة في حال تشغيل المطار ستكون بشكل مكثف لتعويض التراكم الناجم عن خروج المطارات السورية عن الخدمة أكثر من شهر ونصف.

وأكّد المصدر أنّ استئناف الرحلات بين دمشق والقاهرة سيجري خلال الأسبوع الحالي بعد التأكد من جاهزية مطار دمشق الدولي لبرمجة وتنظيم الرحلات الجوية.

وأوضح أنّ الرحلات سيتم تنظيمها بواقع رحلة يومياً بين دمشق والقاهرة حتى منتصف كانون الأول المقبل لتغطية كافة الحاصلين على تأشيرات دخول للأراضي المصرية ولم يتمكنوا من السفر خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أنّ سلطة الطيران المدني في مصر لم تمنح إذناً بالهبوط للطائرات في مطار القاهرة للطائرات القادمة من مطار اللاذقية رغم محاولات عديدة من قبل وزارة النقل السورية ومؤسسة السورية للطيران، دون توضيح الأسباب.

وأعلنت السورية للطيران منذ خروج مطاري حلب ودمشق الدوليين عن الخدمة في 12 تشرين الأول الفائت عن إلغاء عدة رحلات كان من المفترض تنظيمها بين مطار اللاذقية ومطار القاهرة، ما اضطر بعشرات المسافرين للمغادرة إلى بيروت أو أربيل أو دول أخرى لحجز رحلات إلى القاهرة من مطارات غير سورية.

وكشف مصدر عامل في وزارة النقل لصوت العاصمة قبل أيام أنّ إدارة مطار دمشق الدولي لم تتمكن من صيانته واستئناف تشغيله نتيجة لصعوبات لوجستية وتقنية، مضيفاً أنّ برجمة الرحلات الجوية عبر المطار ستبقى معلقة حتى بداية شهر كانون الأول المقبل.

وأوضح أنّ إدارة المطار أنهت صيانة المدرج الشمالي بشكل كامل فيما واجهت صعوبات لوجستية وتقنية في صيانة المدرج الجنوبي ما يمنعها من جدولة وتنظيم عمليات إقلاع وهبوط الطائرات لأسباب تتطلب تشغيل المدرج الأول.

وخرج مطاري دمشق وحلب الدوليين عن الخدمة جراء هجوم إسرائيلي متزامن استهدفها يوم الخميس 12 تشرين الأول الحالي لمنع هبوط طائرة نقل إيرانية تقل جنرالات في الحرس الثوري الإيران وقياديين في ميليشيا حزب الله ومعدات عسكرية متطورة كان المفترض أن تصل لمطار دمشق الدولي ومنه بشكل فوري إلى جنوب لبنان.