بحث
بحث
انترنت

الجامعة الافتراضية السورية ترفع رسومها بنسبة 83%

تعديل الرسوم والأقساط شمل مراكز الجامعة في سوريا وخارجها

رفعت الجامعة الافتراضية السورية أقساط المقررات الامتحانية لبرامج الإجازة والماجستير بنسبة 83% إضافة لتعديل الرسوم في مراكز الجامعة الخارجية.

وارتفع رسم المقرر الامتحاني من 30 ألف ليرة إلى 55 ألفاً بالنسبة لبرامج الإجازة، وإلى 80 ألف ليرة بالنسبة لبرامج الماجستير، وفقاً لجريدة الوطن الموالية.

وعدّلت الجامعة الرسوم الامتحانية لطلاب المراكز الخارجية، لتصبح بحدود 40 دولاراً لكل من مراكز الأردن ولبنان والبحرين وأربيل ومصر وسلطنة عمان والسودان، و250 درهماً إماراتياً في الإمارات العربية المتحدة، و20 ديناراً في الكويت، و230 ريـالاً ضمن مركز السعودية، و55 يورو في ألمانيا، وكذلك الأمر بالنسبة للنمسا، و2500 روبل في روسيا، و65 يورو في هولندا.

وتزامن تعديل الرسوم مع إعلان الجامعة الافتراضية السورية عن مفاضلتها للطلاب الجدد في جميع برامج الإجازات الجامعية والمعاهد التقانية وبرامج الماجستير ودبلوم التأهيل التربوي.

وتتوزع المقاعد بين 70% لبرامج الإجازة و30% للماجستير إذ يلزم طالب الماجستير الراغب بالتسجيل بتجاوز امتحان اللغة الإنكليزية بمعدل مطلوب، إضافة إلى وجود امتحان لتحديد المستوى يدخل كإضافة لمعدل الطالب، ليصار إلى اختيار العلامات الأعلى.

وأصدرت وزارة التعليم العالي مطلع تشرين الأول الحالي قراراً رفعت بموجبه بعض الرسوم الجامعية بما فيها رسوم طلاب الدراسات العليا والتأهيل والتخصص للسوريين ومن في حكمهم وللطلاب العرب والأجانب.

ورفع مجلس التعليم العالي في 17 أيلول الحد الأعلى لأجور الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة والأقساط في الجامعات الخاصة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2023-2024 بزيادة وصلت إلى 70%.

ورفعت وزارة التعليم العالي خلال الأسبوع الفائت رسوم التسجيل في التعليم الموازي للعام الدراسي 2023-2024 بنسبة 100% للطلاب المستجدين فقط.