بحث
بحث
الجامعة العربية الدولية الخاصة - انترنت

مجلس التعليم العالي يرفع معدل القبول في الجامعات الخاصة

رفع مجلس التعليم العالي معدلات القبول للطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية في الجامعات الخاصة السورية للعام الدراسي 2023-2024.

وأوضح المجلس أنّ تحديد المعدل يتم بعد طي علامة مادة التربية الدينية واختيار إحدى اللغات الإنكليزية أو الفرنسية أو الروسية بالنسبة للثانوية العامة الراغبين في التسجيل في جميع الجامعات الخاصة، وفقاً لجريدة الوطن الموالية.

ورفع المجلس الحد الأدنى للقبول في كلية الطب إلى 90% من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي، وإلى 88% من مجموع الدرجات للتسجيل في كلية طب الأسنان، وإلى 86% للتسجيل في كلية الصيدلة.

وحدد المجلس معدل القبول للتسجيل في كليات العلوم الصحية والتجميل والعلاج الفيزيائي والعلاج الوظيفي بـ65%، ومعدل و70% للتسجيل في كليات الهندسة في مختلف اختصاصاتها، و62% من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للتسجيل في كلية إدارة المشافي، و60% من مجموع الدرجات في الثانوية الفرع العلمي للتسجيل في اختصاص التمريض، و58% من مجموع الدرجات للتسجيل في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية والحقوق، و56% من مجموع الدرجات في الثانوية الفرع الأدبي للتسجيل في اختصاص إدارة الأعمال والحقوق.

وبلغ الحد الأدنى للقبول في بقية الاختصاصات في الجامعات الخاصة 56%، و83% من مجموعة الدرجات في الشهادة الثانوية المهنية للقبول في كليات الهندسة بمختلف فروعها.

وحدد مجلس التعليم العالي معدل القبول لطلاب الثانوية المهنية التجارية في كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية والمالية بـ63%، منوهاً إلى معاملة حملة شهادة التعليم الثانوي الشرعي معاملة الثانوية العامة الفرع الأدبي.

ونصت المادة الثانية من القرار على أن يحدد الحد الأدنى لمعدلات القبول في جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية للطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية أدبي وعلمي وشرعية بما فيها علامة التربية الدينية، بطلب معدل 50% من مجموع الدرجات في الشهادة الثانوية بما فيها علامة التربية الدينية للتسجيل في جميع الاختصاصات الشرعية المفتتحة في الجامعة.

وأشار المجلس في قرار آخر إلى القبول في الجامعات الخاصة في جميع الاختصاصات عدا كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بناء على إعلان مفاضلة يصدره مجلس الجامعة الخاصة تحدد فيه الشروط والتعليمات الناظمة بما يتناسب مع قرارات مجلس التعليم العالي، ويبلغ نسخة منه إلى مديرية المؤسسات التعليمية الخاصة قبل إعلانه على الموقع الإلكتروني للجامعة.

وأكد المجلس على أن تقوم الجامعات الخاصة بإصدار إعلان المفاضلة بعد أسبوع من تاريخ إعلان الوزارة عن المفاضلة المركزية للكليات الطبية في الجامعات الخاصة، وأن يتم التقدم إلى المفاضلة بالتزامن مع المفاضلة المركزية للكليات الطبية التي تجريها الوزارة، ويستمر إلى ما بعد صدور نتائج المفاضلة المركزية بأسبوع، على أن تصدر النتائج خلال ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء التقدم إلى المفاضلة.

ويستمر التسجيل لمدة أسبوع من تاريخ صدور نتيجة المفاضلة، مع وجوب أن يتضمن الإعلان الخاص بالمفاضلة جدول الحدود الدنيا للقبول في كل اختصاص يمكن أن تكون هذه الحدود أعلى أو تساوي حدود القبول المحددة في قرار مجلس التعليم العالي، والساعة المعتمدة أو الرسم السنوي أو الفصلي لكل اختصاص ولكل نوع من أنواع القبول.

وألزم مجلس التعليم العالي الجامعات الخاصة بإجراء المفاضلة بين المتقدمين وتعلن على موقعها الإلكتروني نتيجة المفاضلة لكل اختصاص كعدد المتقدمين عدد المقبولين الحد الأدنى للقبول في كل اختصاص بموجب المفاضلة، ولكل نوع من أنواع القبول سواء كان سورياً أو سوري غير مقيم أو عرب وأجانب.

واشترط المجلس على الطالب عدم تدوين رغبة يتطلب القبول فيها النجاح في الاختبارات المقررة لها كالهندسة المعمارية والفنون واللغة الإنكليزية ما لم يكن قد اجتازها بنجاح ويحق للطالب التقدم بوثيقة الاختبار الناجح فيه بالاختبارات المركزية التي تجريها الوزارة وعلى أن يكون هذا الاختبار قد أجري بعد تاريخ 19 أيلول الجاري.

وحدد المجلس رسم التقدم إلى إعلان المفاضلة بـ30 ألف ليرة ولا يجوز للجامعة تقاضي أي سلفة من الطالب قبل صدور نتائج المفاضلة وقبول الطالب.

ورفع مجلس التعليم العالي في 17 أيلول الحالي الحد الأعلى لأجور الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة والأقساط في الجامعات الخاصة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2023-2024 بزيادة وصلت إلى 70%.

ورفعت وزارة التعليم العالي في 13 من أيلول الجاري رسوم التسجيل في التعليم الموازي للعام الدراسي 2023-2024 بنسبة 100% للطلاب المستجدين فقط.