بحث
بحث
انترنت

وحدة عسكرية إسرائيلية تدخل الأراضي السورية

الوحدة الإسرائلية هي الأولى منذ العام 1976 التي تعبر البوابة على الشريط الفاصل بين مجدل شمس والأراضي السورية

دخلت وحدة عسكرية من الجيش الإسرائيلي صباح الأربعاء 20 أيلول الجاري إلى الأراضي السورية عبر البوابة الفاصلة بين قرية مجدل شمس والأراضي السورية.

وبثت شبكة الراصد المحلية مقطع فيديو للحظة عبور وحدة عسكرية تضم جرافات ودبابات عبرت البوابة على الشريط الفاصل بين قرية مجدل شمس والأراضي السورية لأول مرة منذ العام 1967.

وعملت الوحدة على تجريف الأتربة والصخور بالقرب من البوابة، وشقت طريقاً منها تجاه الأراضي السورية بطول عشرات الأمتار.

ونفذت وحدة إسرائيلية تضمنت جرافات عسكرية ودبابات ميركافا في 19 تموز الفائت عمليات تجريف للصخور وتسوية الأراضي الزراعية بعمق 150 متراً داخل الأراضي السورية بالقرب من بلدة جباثا الخشب.

وتأني المهمة التي نفذتها الوحدة الإسرائيلية حينها ضمن مخطط لإنشاء وتعبيد طريق “سوفا 53” داخل الأراضي السورية والمحاذي للشريط الحدودي بعمق يتراوح بين 100 متر وواحد كيلومتر منذ منتصف 2022 أطلق عليه اسم طريق “سوفا 53”.

وتعرضت هضبة الجولان في 9 نيسان الفائت لقصف بستة صواريخ مصدرها الأراضي السورية قالت وسائل إعلام محلية حينها إنّ لواء القدس تبنى عملية الإطلاق.

وردّ الجيش الإسرائيلي بقصف عدة مواقع عسكرية في ريفي درعا والقنيطرة بقذائف المدفعية وبالطائرات الحربية، كما قام بتدمير منصة إطلاق الصواريخ بعد نحو 3 ساعات من العملية بواسطة طائرة مسيرة.